أخبار محلية

“مواقف جعجع متقلبة”.. وزير الاعلام: الحل الرئاسي اصبح عند السعوديين

Almarsadonline

استغرب وزير الاعلام في حكومة تصريف الأعمال زياد المكاري في حديث إلى برنامج “بديبلوماسية” مع الزميلة روزانا رمال عبر محطة OTV، “الضجة التي أثيرت عن إعلان الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله دعم ترشيح رئيس تيار المردة سليمان فرنجيه”، وقال : “منذ البداية كان واضحا أن الثنائي الشيعي يدعم ترشيح سليمان فرنجيه والموقفان اللذان صدرا خلال الأسبوع الحالي في هذا الإطار هما مسار طبيعي لعملية انتخاب رئيس للجمهورية ولا سيما أننا قد نكون بحاجة إلى تطور ما لتحريك ملف الاستحقاق الرئاسي في ظل الجمود الحاصل”.

أضاف:”مما لا شك فيه أن هناك علاقات غير مستقرة بين حزب الله ودول خارجية وخليجية إنما هذا الواقع لا يمكن أن يستمر لأن أي رئيس جمهورية يجب أن يبني علاقات جيدة مع الجميع إقليميا وعربيا ودولياً. من هنا،الوزير السابق فرنجيه هو الأفضل بالنسبة إلينا وهو متموضع بشكل جيد وبإمكانه التواصل مع الجميع”.

ولفت إلى أن “ما يحكى عن سيادي وغير سيادي، كلام غير مقبول، جميعنا سياديون ولدينا نظرة واحدة للبنان، والمرشح ميشال معوض لطالما كان مرشح تحد ولم يعلن استعداده لمد يده للآخر ولم يتحدث عن التعاون مع فريق كبير في البلد إسمه حزب الله، أما الوزير السابق فرنجيه فقد أعلن مرارا استعداده لمد يده للجميع، بل للخصم قبل الحليف وهذا الموضوع جلي بالممارسة في حياته السياسية وهو سيتابع بالممارسة نفسها والنهج ذاته”.

من جهة أخرى، وصف الوزير المكاري مواقف رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع بـ “المتقلبة”، واصفا إياه بـصاحب “الموقف المتناقض”، في حين كشف أن” الحوار مع حزب القوات قائم لكنني شخصيا لا انتظر منه أن ينتخب فرنجيه وفي حال حصل ذلك تكون مفاجأة كبيرة”.

وقال ردا على سؤال: “أفضل وكثر من اللبنانيين يفضلون مثلي، بأن تكون عملية انتخاب الرئيس داخلية من دون أي تدخل خارجي، ولكن وللاسف بعد حصول الانسداد الكبير، اصبح التدخل الخارجي موجودا. لكن لا يمكن لاي لبناني مؤمن بسيادة بلده الا ان يقول بأن هذا الاستحقاق يجب ان يكون لبنانيا الا ان من يسمون انفسهم بالسياديين هم الذين يردون على كل الدول”.

وبالنسبة إلى مدى الرضى السعودي عن ترشيح فرنجيه وحركة السفير بخاري قال: “في حال اردنا تبسيط المشهد فان الحل اصبح عند السعوديين، برأيي لا شيء سلبيا من السعودية تجاه فرنجيه والموقف الرسمي السعودي يعطي اشارة ايجابية للبلد عن ضرورة حصول انتخاب رئيس”.

تابع: “لمن يعيرون سليمان فرنجيه بعروبته، نقول: إنه الماروني العروبي الوحيد في لبنان. إنه مؤمن بالطائف وبالعلاقة بالخليج والعرب وهذا لا يمنع ان تكون له علاقة مع دول اخرى مثل ايران او فرنسا او غيرهما”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى