أخبار محلية

ما إمكانية حدوث تسونامي في لبنان؟

بالتزامن مع الزلزال المدمر الذي ضرب جنوبي تركيا وشمال سوريا، والذي خلف آلاف الضحايا بين قتلى وجرحى، والإرتدادات التي وصلت لبنان، زاد الحديث مؤخراً عن إمكانية حصول هزات في لبنان ووصل بالبعض إلى التحذير من تسونامي، فما إمكانية وخطورة حدوث ذلك؟

في هذا الشأن أشارت الخبيرة الجيولوجية الدكتورة لمى عيناتي، إلى أن “التسونامي يحصل في المحيطات وكذلك في البحار، أي في البحر الأبيض المتوسط من الممكن أن يحصل تسونامي وقد حدث ذلك تاريخياً”.

وفي حديث إلى “ليبانون ديبايت” قالت عيناتي: “هناك فوالق في المياه وقد تؤدي الى ذلك، والموضوع اذا ارتفع قعر البحر، أي اذا الهزة على الفوالق التي حركت قعر البحر صعوداً تؤدي الى حصول موجات صعوداً، واذا تحرك ليس صعوداً لا ترتفع المياه”.

وأضافت، “هناك عدة أنواع من الفراق، وحسب نوعه، اذا كان يتحرك صعوداً عندها تحصل موجة كبيرة”.

وتابعت عيناتي، الفالق البحري في لبنان وهو فالق جبل لبنان، هو خطير لأنه قريب على الشاطئ، ولكن يمكن أن تأتي أمواج من أماكن بعيدة كاليونان وتؤدي الى تسونامي بسبب القرب، فوالق اليونان تؤثر أما فراق قبرص فنوعها لا تسبب بارتفاع الأمواج”.

وأردفت، هناك أنواع من الفوالق، نوع تسير الموجات بموازاة بعضها، ومنها تسبب بارتفاع اليابسة”.

وختمت عيناتي بالقول، “عندما يتحرك الفراق يضغط من ناحية الى العرب باتجاه الشرق وليس بالضرورة أن يسبب دائماً تسونامي، ولكن أكثر من مرة حصل تسونامي في لبنان وتأثرت بيروت عدة مرات تاريخياً، والآن لا يوجد خطر”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى