أبرز الأخبارأخبار دولية

إليكم أبرز الأحداث التاريخية التي شهدها العالم سنة ٢٠٢٢

 

مونديال قطر

استقبلت دولة عربية للمرة الأولى، مباريات كأس العالم لكرة القدم. وأنفقت قطر ما يقرب من 300 مليار دولار منذ أن منحت شرف استضافة مونديال 2022، وفقا لوكالة بلومبرغ.

جيمس ويب:

ذكرت وكالة ناسا في 17 تشرين الثاني، أن تلسكوب “جيمس ويب” الفضائي رصد صورا تاريخية هذا العام، ستؤثر بشكل كبير على الأبحاث العلمية. ومن موقعه على بعد مليون ميل من الأرض، رصد التلسكوب اثنتين من أبعد المجرات على الإطلاق.

وفاة الملكة إليزابيث الثانية:

في ١٩ أيلول ٢٠٢٢، أنزل نعش الملكة إليزابيث الثانية إلى القبو الملكي في كنيسة القديس جورج بقلعة وندسور . وكانت تلك اللحظة الأخيرة التي أمكن فيها للجمهور رؤية نعش الملكة الراحلة، التي تولت العرش لأطول فترة في تاريخ المملكة المتحدة، عن عمر يناهز ٩٦ عاما.

احتجاجات تاريخية في إيران:

ثار موت الشابة الإيرانية الكردية مهسا أميني (٢٢ عاما) في ١٦ أيلول أكبر موجة من التظاهرات في إيران منذ احتجاجات ٢٠١٩ على ارتفاع أسعار الغاز في الدولة الغنية بالنفط. واعتقلت شرطة الأخلاق أميني في ١٣ أيلول في طهران لانتهاكها قواعد اللباس الصارمة في الجمهورية الإسلامية خصوصا ارتداء الحجاب

احداث روسيا و أوكرانيا:

شنّ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حربه على أوكرانيا في ٢٤ شباط ٢٠٢٢، وأثّر هذا الغزو على الاقتصاد العالمي، فزاد التضخم وهدد الأمن الغذائي بعد أيام قليلة من بدء الاجتياح.

عام انهيار العملات الرقمية:

شهدت سوق العملات الرقمية عاما قاسيا، وفي أحدث ضربة لقطاع التشفير، أعلنت كور ساينتفيك، إحدى أكبر شركات تعدين العملات المشفرة المتداولة في الولايات المتحدة، والتي تعدّن البيتكوين بشكل أساسي، في ٢١ كانون الأول، الإفلاس، وفق ما جاء في تقرير لـ”سي أن بي سي”

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى