أخبار محلية

عون يقترح على ميقاتي هذه الصيغة

الكلمة أونلاين
بولا أسطيح

استعاد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون زمام المبادرة في ملف تشكيل الحكومة بعد ما اعتبره كثيرون في وقت سابق محاولة من قبل رئيس الحكومة المكلف نجيب ميقاتي الانقضاض على صلاحيات الرئاسة الاولى في هذا المجال من خلال تقديمه تشكيلة مكتملة منتصف الاسبوع حتى قبل التشاور مع عون.
وعلمت “الكلمة اونلاين” ان عون ابلغ ميقاتي بأن “التشكيلة التي قدمها له بحاجة لاعادة نظر باعتبار ان فيها خلل على صعيد توزيع المذاهب على الوزارات اضف انه تم تغيير ٣ وزراء من دون تنسيق لتعيين بدائل عنهم”.

وبحسب المعلومات، ركز عون على اهمية ان تكون الحكومة المقبلة حكومة “محصنة سياسيا لان البلد امام استحقاقات دقيقة، انطلاقا من برنامج التعافي والكابيتال كونترول مرورا بالقوانين الاصلاحية المحالة الى مجلس النواب وصولا للانتخابات الرئاسية”، لذلك اقترح “وبهدف تسهيل التشكيل تطعيم الحكومة الحالية ب٦ وزراء دولة لتحقيق التوازن الطائفي المطلوب فيمثلون الاطراف السياسيين ويؤمنون الغطاء السياسي لها”.

وتوسع عون باقتراحاته، لافتا الى انه “اذا لم يتم الاخذ باقتراح زيادة ٦ وزراء دولة، يمكن تكريس الحكومة الحالية حكومة قائمة من خلال التقدم بها لنيل ثقة مجلس النواب مجددا او تعديل بعض الوزراء بعد اتفاق الرئيسين”. وتؤكد مصادر مطلعة على لقاء عون- ميقاتي ان رئيس الجمهورية شدد على “وحدة المعايير بحيث لا يمكن ان يحافظ مذهب ما على وزارته ويفقدها آخر”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى