أخبار محلية

نهاية مصارف… ودائعكم مضمونة لسقف 75 مليون ليرة

“بالنسبة للمصارف التي ستبقى عاملة في السوق، سيكون هناك بحسب الخطة المسرّبة للحكومة، هيركات على المودعين، بحيث إن كل مودع يستعيد من وديعته مهما بلغت إلى حدود الـ100.000 دولار، علماً أن خطة الحكومة لا تشير ما إذا كان سيستعيد أمواله بالليرة على سعر منصة صيرفة أو بالدولار، وكل ما يفوق الـ100.000 دولار سيلحقه هيركات”.

وينوّه رئيس المعهد اللبناني لدراسات السوق باتريك مارديني، إلى أن “لا تفصيل لمسألة الهيركات، لكن يتسرَّب أنه سيكون هناك تركيبة ثلاثية: جزء من الوديعة سيتم شطبه، وجزء سيتحوَّل إلى أسهم في المصارف، وجزء يتحوَّل إلى الليرة على سعر صرف مجحف أي أدنى من سعر صرف صيرفة”.

في ما يتعلّق بالمصارف التي لن تبقى وستُقفل”، يرى مارديني، أن “هنا المجهول الذي لم يأتوا على ذكره، لكن يمكن أن نوضح كيف يتم التعامل عادةً مع هذه المصارف، عالمياً”، مشيراً إلى أن “الخطوة الأولى بدايةً، تكون بدخول مؤسسة ضمان الودائع على المسألة، ومعلوم أن مجلس النواب أقرّ َمطلع العام 2020 رفع ضمان الوديعة من 5 ملايين ليرة إلى 75 مليون ليرة في حالة إفلاس المصرف”.

ويوضح، أنه “بالتالي تدفع المؤسسة الوطنية لضمان الودائع 75 مليون ليرة لجميع المودعين الذين يملكون حسابات بهذا المبلغ أو ما يفوقه، أي تغطِّي الودائع إلى حدود هذا المبلغ، وبطبيعة الحال تغطِّي المؤسسة كامل الحسابات الأدنى من الـ75 مليون ليرة”.

ويشرح، أن “كل ما يفوق الـ75 مليون ليرة، سيتم تصفية المصرف الذي سيقفل وتوزَّع الأموال نتيجة ذلك على المودعين بحسب حساباتهم المصرفية. فالبنك يملك أصولاً وممتلكات وأبنية وعقارات ومؤسسات وشركات وغيرها، تتم تصفيتها وتسييلها”.

أمين القصيفي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com