أخبار محلية

“والله ما عندن الا سمير جعجع “رسول الله

جاء في الديار:

اكثر من اسبوعين مرا على عودة السفير السعودي وليد البخاري الى بيروت، اكثر من افطار واكثر من لقاء عقدها البخاري سواء مع مختلف المرجعيات الروحية او القيادات السياسية، ولكن حتى اللحظة فان كلمة «السر الانتخابية» السعودية لم تخرج الى العلن بعد.

لا شك ان حراك البخاري وعودته على ابواب انتخابات ستحصل مبدئيا في 15 ايار، وسط غياب الممثل الاقوى للطائفة السنية سعد الحريري عن المشهد برمته، يدل على مشهدية لا يمكن تخطيها، لكن هذا المشهد المهم في الشكل لا يزال «غامض المضمون»،اذ يؤكد اكثر من مصدر متابع ومشارك بحراك البخاري، ان السعودية لا تزال حتى اللحظة تنأى بنفسها عن اعطاء موقف واضح من انتخابات واصطفافات 2022، باستثناء الرغبة الواضحة والمعلنة اصلا بمواجهة حزب الله، وعليه يبدي اكثر من قيادي شارك في افطارات السفير السعودي امتعاضه من «الغموض السعودي» تجاه استحقاق ايار.

اكثر من ذلك، تجزم اوساط متابعة، بان لا مال سعوديا منح لفريق معين حتى الساعة كدعم انتخابي، وهذا بحد ذاته زاد من امتعاض فرقاء ظنوا ان عودة البخاري ستحمل معها «الانشراح المادي المطلوب»، وتتابع الاوساط بان استراتيجية المملكة المالية في لبنان تبدلت وتحول اهتمامها الى مساعدة الشعب اللبناني، جازمة بان كل ما حكي عن ان المملكة ستودع 3 مليارات بمصرف لبنان غير صحيح، وان «اي قرش سعودي» لن يذهب الا للشعب اللبناني!

حتى ان مصادر «اشتراكية» ذهبت حد الجزم، بان لا اموال للوائح انتخابية معينة، وقالت: «يبدو ان السعوديين متفقون مع الفرنسيين على طريقة دعم تصل مباشرة للشعب لا عبر المؤسسات». وتابعت المصادر: «قيل ان السعودية فرضت علينا التحالف مع «القوات» في الجبل، فلماذا لم ينسحب هذا التحالف على البقاع الغربي لو كان فعلا هناك دعم سعودي»؟

اما على خط «القوات»، فيبدو ان لرئيسها سمير جعجع الحصة الاكبر من الرضى السعودي، وهنا تعلق مصادر في 14 اذار بالقول ممازحة :»والله ما عندون الا سمير جعجع رسول الله»، في اشارة مبطنة الى ان «القوات» قد تكون الوحيدة التي حازت على «ميزانية سعودية حرزانة»، علما ان مصادر موثوقة في «القوات» جزمت بان لا اساس لكل ما يحكى، وهدفه حرف النقاش عن الاساس، وتابعت المصادر ان العلاقة بين «القوات» والممكلة علاقة تاريخية.وعن السبب الذي حال دون زيارة البخاري حتى اليوم معراب، ردت المصادر القواتية :» بكرا بيزورا، وتذكروا ان الموقف الاخير للمملكة قبل مغادرة لبنان سابقا اتى من معراب».

وفي هذا الاطار، اكدت مصادر متابعة بان البخاري كان خصّ جعجع،دون غيره من القيادات، بخلوة قبيل مأدبة الافطار التي شاركت فيها مختلف القيادات والسفراء والتي اقامها اخيرا في اليرزة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى