أبرز الأخبار

كيف يتواصل قادة “حزب الله” مع عناصره بعد تفجير “البيجر”؟

نقلت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأميركية عن شركة “لوبك إنترناشيونال الأمنية” أن سبب انفجار أجهزة الاتصال “البيجر” هو على الأرجح برمجيات خبيثة.

ويقول مصدر مراقب ومطلع على تحركات “حزب الله” إنه يعتمد على مجموعة من التقنيات والوسائل للتواصل بين عناصره، ويحرص على أن تكون هذه الوسائل آمنة وغير قابلة للاختراق. وأبرز هذه التقنيات شبكات الاتصالات الخاصة به، إذ قام بتطوير شبكة اتصالات مستقلة عن شبكات وأجهزة الدولة اللبنانية وذلك وبحسب مصادره، أنه “بهدف حماية اتصالاته من المراقبة والتجسس”.

أيضاً يعتمد “حزب الله” على أجهزة الاتصال المشفرة وبخاصة خلال الفترة الماضية، وتلك الأجهزة تحمي الاتصالات الصوتية والنصية من التجسس أو الاختراق، وهذا يتم عبر تقنيات تشفير متقدمة لضمان سرية المعلومات، وفق المتحدث.

ويضيف المصدر أن الحزب يعتمد في بعض الحالات على التواصل الأرضي التقليدي، بين مراكزه ومواقعه عبر الكابلات أو الأجهزة الأرضية غير المتصلة بالإنترنت، وفي بعض الأحيان قد يستخدم تقنيات الأقمار الاصطناعية للتواصل وبخاصة في حالات الحاجة للاتصالات لمسافات بعيدة، وقد يعتمد أحياناً على التطبيقات “الآمنة” عبر الرسائل المشفرة على تطبيقات “سيغنال” أو “تيليغرام”، ولكن بحذر شديد لضمان عدم تتبع البيانات أو التعرف على المستخدمين.

سوسن مهنا

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com