أخبار محلية

لا مئة دولار للجيش منذ نحو 6 أشهر

في ظلّ الأزمة الاقتصاديّة والماليّة المتفاقمة التي يمرّ بها اللبنانيّون، يبقى السؤال كيف يتمكّن الموظّفون في القطاع العام من الصمود؟ وكيف يواجه العسكريّ في الجيش، كلّ الصعوبات الحياتيّة، وهو الذي لا يكفيه راتبه لشراء أيّ من حاجاته ولوازمه للعيش؟ وعلى هذا الوقع، استيقطنا صباحاً، على خبر أوردته صحيفة “النهار”في أسرارها، تقول فيه: “إنّ المئة دولار المخصّصة للعسكريّين نهاية كلّ شهر لم تعد متوافرة منذ نحو ستّة أشهر”، وقالت: “لقد أعطيت فقط لمناسبة عيد الجيش مطلع شهر آب الجاري”.

وفي السياق، كانت قيادة الجيش – مديرية التوجيه أعلنت، الإثنين في 1 تمّوز الفائت، أنّها تسلّمت هبة ماليّة قطرية بقيمة 20 مليون دولار ستوزّع بالتساوي على العسكريّين”.

وقالت قيادة الجيش – مديرية التوجيه في بيان: “تسلّمت قيادة الجيش دفعة جديدة من الهبة الماليّة القطريّة، وقيمتها 20 مليون دولار، مقدّمة من أمير دولة قطر الشقيقة الشيخ تميم بن حمد آل ثاني إلى الجيش اللبنانيّ، وذلك في إطار الدعم المتواصل للمؤسّسة العسكريّة، في ظلّ التحدّيات الراهنة”.

وأشارت إلى أنّه “سيصار إلى توزيع الهبة على العسكريّين بالتساوي فور الانتهاء من الإجراءات الإداريّة”.

وشكر قائد الجيش العماد جوزف عون “هذه المبادرة القيّمة”، مؤكّداً “أنّها تساهم في تخفيف وطأة الأزمة عن كاهل العسكريّين”.

وفي التاريخ ذاته، استقبل رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي سفير قطر سعود بن عبد الرحمن بن فيصل الثاني آل ثاني في السرايا الحكوميّة، وعرض معه المستجدّات السياسيّة والعلاقات الثنائيّة بين البلدين.

وخلال اللقاء، شكر ميقاتي لدولة قطر وقوفها بجانب لبنان، وطلب نقل رسالة إلى رئيس الحكومة القطريّة الشيخ محمّد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني لشكره على “الهبة الماليّة القطريّة الجديدة لدعم رواتب العسكريّين وقيمتها 20 مليون دولار، والتي تندرج في إطار سلسلة من الدفعات لدعم الجيش”.

كما طلب ميقاتي نقل تحياته إلى أمير قطر الشيخ تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني.

وكانت “المركزيّة” نقلت عن أوساط معنيّة، في وقت سابق، في 11 آذار 2024، أنّ “العسكريّين لم يتقاضوا المئة دولار ممّا تبقى من الهبة القطريّة العينيّة في ذلك الشهر بسبب تأخير طرأ، إلاّ أنّه يبقى منها شهران إضافيّان سيسدّدان لاحقاً”.

وذكرت قناة “الجديد”، في أيّار الفائت، أنّ “قيادة الجيش تنتظر استكمال الأمور اللوجستيّة لتحويل ما تبقّى من المساعدة القطريّة الأولى بمبلغ الـ100 دولار لشهرين إثنين”.

وأشارت القناة إلى أنَّ “هذا المبلغ سيعود إلى حساب العسكريّين فور اكتمال التحويل، فيما تدرس الدوحة إمكان تمديده إلى العام المقبل”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com