خاص

عبد المسيح فاز بكسور معوض

خاص المرصد اونلاين

الانتخابات النيابية التي حصلت عام 2022 والتي فازت لائحة النائب ميشال معوض بمقعدين فقط بفضل  حاصل واحد وكسر أعلى، والكسر الاعلى كان من نصيب المرشح اديب عبد المسيح للمرة الاولى نائبًا عن المقعد الأورثوذكسي، بعد نيله 1815 صوتًا تفضيليًا فقط، على لائحة “شمال المواجهة” التي حصدت 22613 صوتاً، في دائرة الشمال الثالثة، التي شهدت أشد معركة بين القوى المسيحية التقليدية والحديثة.

الأصوات التفضيلية التي نالها عبد المسيح، لا توازي حجم أصوات منافسيه، على اللائحة نفسها، وفي طليعتها المرشح الخاسر مجد بطرس حرب الذي نال 7076 صوتا تفضيلياً، وهو الثاني على مستوى الأصوات بعد النائب ميشال معوض الذي نال 9261 صوتاً. لكنها لعبة الحاصل والقانون الانتخابي في لبنان، الذي يكاد يعجز كثيرون عن فهم تركيبته، حسابيًا وطائفيًا ومناطقيًا.

والكسر الاعلى الذي انتج نائب اورثوذكسي كان بفضل اصوات النائب ميشال معوض للائحة والتي اعطاها حاصل وكسر اعلى.

دراسة النتائج تقول ان تقدم رئيس حركة الاستقلال النائب ميشال معوض 691 صوتاً والذي انتج معه نائب من الكورة، فإن حقيقة تقدم معوض تكمن في تحوله من لاعب ثانويّ تنفر منه اللوائح لعدم قدرته على تأمين حاصل انتخابي لنفسه إلى لاعب أساسيّ يشكل لائحة مكتملة مع حلفاء خاصين به في البترون والكورة وزغرتا وربما بشري مستقبلاً، وتفوز لائحته بمقعدين، حاله من حال المردة وأفضل بكثير من حالة التيار الوطني الحر (في هذه الدائرة).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com