أبرز الأخبار

من هو ممول حزب الله مازن الزين؟

كتبت هذه بيروت

أعلن مكتب مراقبة الأصول الأجنبية (OFAC) التابع لوزارة الخزانة الأمريكية، يوم الخميس 2 مايو 2024، عن فرض عقوبات على مازن حسن الزين، بالإضافة إلى أربعة أفراد آخرين متورطين في تمويل حزب الله.

لكن من هو مازن الزين وما علاقته بالجماعة الموالية لإيران؟

يُعرف بأنه الرئيس التنفيذي ومؤسس مجموعة كريستال، وهي شركة ضيافة مقرها في لبنان والإمارات العربية المتحدة، ويتم تصويره على أنه رجل أعمال ناجح في قطاع الضيافة والحياة الليلية: الحانات والنوادي ونوادي الشاطئ والمطاعم.

دخل عالم الأعمال مع نادي كريستال الذي تأسس في بيروت عام 2003. أدى توسع أعماله إلى دبي، الإمارات العربية المتحدة، في عام 2005، وكذلك لندن، ومن 2007 إلى 2010، إلى سان تروبيه، حيث أسس نادي الشاطئ.

ولد مازن الزين في بيروت في 21 يونيو 1974، ويحمل الجنسية البريطانية ويمتلك شقتين في دبي بالإضافة إلى مسكنين في فرنسا.

ومع ذلك، تحت واجهته كرجل أعمال مشهور، يعد مازن الزين أحد الممولين الرئيسيين غير المباشرين لحزب الله. ويعمل كمستشار أعمال لحسن مقلد، سمسار الأوراق المالية والخبير المالي في حزب الله، صاحب بورصة CTEX، الخاضعة للعقوبات الأمريكية منذ يناير 2023.

منذ منتصف عام 2023، أصبح مازن الزين شريكاً تجارياً لحسن مقلد وشريكه عدنان يوسف، الموظف في شركة CTEX Exchange، في مشاريع مختلفة في دولة الإمارات. كما “كان له دور إداري في الشركة الأم التي ستدير عددًا من الشركات التي خطط الرجال الثلاثة لتأسيسها في الإمارات العربية المتحدة نيابة عن مقلد بعد تصنيف مقلد”، وفقًا لبيان مكتب مراقبة الأصول الأجنبية.

وفي وقت لاحق، قام مقلد “بتعيين مازن الزين ممثلا له للتنسيق مع شركاء مقلد نيابة عنه، وخاصة فيما يتعلق بالصفقات التجارية مع المستثمرين المحتملين لتأمين أموال بقيمة ملايين الدولارات”.

ونتيجة لذلك، استهدفت العقوبات الأمريكية مازن الزين وشركته كريستال جروب.

يشار إلى أن هذه الشركة المسجلة في المملكة المتحدة في مايو/أيار 2013، تم حلها في أكتوبر/تشرين الأول 2014، بحسب دليل إلكتروني للشركات البريطانية. ويذكر الموقع مخرجًا آخر مرتبطًا بمازن الزين، وهو سمير قرشيش، فرنسي الجنسية.

هل كرت مسبحة العقوبات من جديد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى