أخبار محلية

احباط مخطط داعشي كبير: 3 تفجيرات تستهدف تجمعات مدنية في الضاحية

كشف وزير الداخلية بسام المولوي عن عملية استباقية ناجحة لشعبة المعلومات احبطت مخططاً ارهابياً لشبكة تكفيرية كانت تخطط لتفجير سترات ناسفة وتنفيذ عمليات انغماسية تستهدف 3 مواقع لتجمعات مدنية في منطقة الضاحية الجنوبية لبيروت.

وخلال مؤتمر صحفي اعلن المولوي عن الخطة التي وضعتها شعبة المعلومات واعتمدتها بالتفاصيل وصولا إلى توقيف المجموعة التكفيرية في بيروت محلة الكولا.
وفي التفاصيل، فإنّ قوى الامن الداخلي – شعبة المعلومات جنّدت مصدرا بشريا، حيث اعلن انتماءه إلى تنظيم داعش وحمل لقب “أبو خطاب”.

المصدر المجند “ابو خطاب” تواصل مع احد المنتمين إلى داعش، الملقب بـ “اسد الشامي”، وهو مقيم في مخيم عين الحلوة. بعد تواصل لمرات عدة، سلّم الداعشي اسد الشامي المجند ابو خطاب حزاما ناسفا ومبلغا من المال. ولم يتم توقيف اسد الشامي وقتها لمقتضى الضرورة.

وما لبث المصدر ابو خطاب أن استمر في مهمته ومبايعته لداعش، اختلق اسمين وهميين لشخصين سوريين على اعتبار ان لهما الفكر الداعشي عينه وتم ادخالهما إلى منظمة داعش. عندها، طلب اسد الشامي إلى ابو خطاب ان يرسل فيديو يجمعه بالسوريين وهم يعلنون مبايعتهمم لداعش وهكذا حصل.

التقى ابو خطاب مرة ثانية بأسد الشامي وتسلّم منه احزمة ناسفة وجعبات وطلب منه ان يبقى على اهبة الاستعداد فالوقت اقترب، ثم دار اتصال فيديو دام لنصف ساعة حيث شرح فيه اسد الشامي لأبو خطاب كيفية استخدام الاحزمة، وكان من المفترض أن تجرى العملية في منطقة الضاحية الجنوبية في 3 اماكن في الوقت عينه، بحسب ما كشف وزير الداخلية في مؤتمره الصحفي.

بعدها، تم التواصل بين ابو خطاب واسد الشامي الذي طلب إليه استلام مبالغ من الاموال وراية داعش وبنادق حربية في منطقة السعديات، وقررت قوى الامن الداخلي المضي بالعملية فتم استلام البنادق والراية من محلة السعديات، وتقرر ان يتم العمل على توقيف المجموعة الداعشية بعد الاستلام والتسليم.

بعد الاستلام، تعقب عناصر قوى الامن الداخلي السيارة وتم توقيفها لدى وصولها إلى بيروت في محلة الكولا وتوقيف من كان على متنها. وبعد التحقيق معهم، اعترف الموقوفون بأنها ليست المرة الاولى التي يتم فيها ايصال احزمة ناسفة إلى شباب وأنّ المرة الاخيرة كانت قبل اسبوعين من التوقيف.

ولقد كان مقررًا بحسب الخطة الجهنمية أن يتمّ اطلاق النار كخطوة استباقية لحشد المواطنين في المكان المستهدف ريثما تحصل عملية التفجير.

نشرت خريطة تظهر الأماكن التي كانت تخطط الشبكة الإرهابية تنفيذ عمليات انغماسية متزامنة فيها:

♦️مجمع الكاظم حي ماضي
♦️مجمع الليلكي
♦️حسينية الناصر – الأوزاعي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى