أبرز الأخبار

الخطر يحيط بمنازل اللبنانيين… مادة “مغشوشة” تتسبب بكوارث فاحذروها !

 

ليبانون ديبايت

لا يكاد يمرّ شهراً, إلا ونسمع أن حريقاً شبّ في مولّد للكهرباء في منطقة ما, يسارع عناصر الدفاع المدني لإخماده, وكان آخرها حريق شبّ في مولّد للكهرباء وخزّانَين للمازوت داخل موقف سفلي للسيارات من مبنى سكني في ساقية الجنزير- بيروت, وأدّى إلى إحتراق أربع سيّارات وثلاث درّاجات ناريّة, والعناية الإلهية حالت دون وقوع إصابات، إلا أن هذا النوع من الحوادث الذي يتزايد يشّرع السؤال البديهي عن الأسباب الكامنة وراء ذلك.
ويبدو أن هذه الأسباب باتت معروفة عند أصحاب الإختصاص, والتي تكشف عنها مصادر معنيّة أن “سبب ذلك يعود لإنتشار المازوت المغشوش في الأسواق اللبنانية, حيث يتمّ خلط مادة المازوت بزيوت أخرى, ويتم بيعها على أنها مازوت صافٍ بينما هي مغشوشة تماماً”.
ولفتت المصادر, إلى أن “الزيوت التي يتم إضافتها إلى مادة المازوت, سريعة الإشتعال, الأمر الذي ساهم لا سيّما في الفترة الأخيرة, بتزايد احتراق المولدات”.
ونبّهت المصادر, “من خطورة شراء الزيت المغشوش الذي تبيّن بعد الفحص المخبري أنه يحتوي على نسبة عالية من الكبريت, الأمر يساعد باحتراق أو إنفجار المولّد الكهربائي في أي لحظة, مما يشكّل خطراً على المواطنين”.
وأشارت إلى أن “الخسارة على المواطنين واقعة مجرّد أنه تم وضع المازوت المغشوش داخل المولد الكهربائي, على اعتبار أن الزيوت التي يتم خلطها مع المازوت تؤدي حتماً إلى ضرب المولدات الكهربائية”.

وطلبت المصادر من المواطنين, “الإلتفات لنوعية المازوت الذي يشترونه وألا يغريهم تدنّي السعر الذي ينمّ في كثير من الأحيان عن غش في المادة, لا سيّما أن الخسارة اللاحقة ستكون أكبر عليهم في حال لجأوا لشراء هذه المادة المغشوشة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى