منوّعات

خبر سار لمستخدمي الفياغرا.. لن تصابوا بهذا المرض

كشف باحثون أن دراسة أجريت على الرجال، وجدت أن من وصفت لهم حبوب الفياغرا، كانوا أقل عرضة بنسبة 18 بالمئة، للإصابة بالخرف والزهايمر، ممن لم يتناولوا الأدوية.

وبحسب صحيفة الغارديان، فإن التأثير كان أقوى لدى الرجال الذين حصلوا على أكثر الوصفات الطبية، حيث وجد العلماء انخفاضا بنسبة 44 بالمئة في خطر الإصابة بمرض الزهايمر لدى أولئك الذين تلقوا 21 إلى 50 وصفة طبية من حبوب علاج ضعف الانتصاب على مدار دراستهم.

وفي حين أن النتائج مذهلة، إلا أن الدراسة الرصدية لا يمكنها تحديد ما إذا كانت الفياغرا والحبوب المماثلة تحمي من مرض الزهايمر أو ما إذا كان الرجال الأقل عرضة للإصابة بالمرض هم ببساطة أكثر عرضة لاستخدام الأقراص.

وقالت المؤلفة الرئيسية الدكتورة روث براور من جامعة UCL لندن: “لا يمكننا أن نقول إن الأدوية هي المسؤولة، لكن هذا يمنحنا غذاء للتفكير حول كيف نتحرك إلى المستقبل، ونحن الآن بحاجة إلى تجربة سريرية مناسبة للنظر في آثار هذه الأدوية على مرض الزهايمر لدى النساء والرجال على حد سواء.”

وقامت براور وزملاؤها بتحليل السجلات الطبية لأكثر من 260 ألف رجل تم تشخيص إصابتهم بضعف الانتصاب ولكن لم يكن لديهم أي دليل على وجود مشاكل في الذاكرة أو التفكير.

المصدر: عربي21

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى