أخبار محلية

“تفاهم مبدئي” بإنسحاب “حزب الله” من الحدود يخصّ جبهة لبنان.. هذه تفاصيلها

نشرت وكالة “الأسوشيتد برس” تقريراً، مساء اليوم الأربعاء، قالت فيه إن دبلوماسيين أجانب قدموا اقتراحات لتحقيق الهدوء على الحدود المضطربة بين لبنان وإسرائيل، بالتوازي مع مفاوضات وقف إطلاق النار الجارية في غزة.

وذكرت الوكالة في تقريرها الذي ترجمه “لبنان24” إن المقترحات تشمل إنسحاب “حزب الله” من الحدود في مقابل إنتشار الجيش بشكل مكثف في جنوب لبنان.

وقال مسؤولان سياسيان لبنانيان ودبلوماسي لبناني مقيم في أوروبا لوكالة “أسوشيتد برس” إنّ الاقتراح الذي قدمه الدبلوماسيون الأوروبيون سيعتمد على “التنفيذ الجزئي” لقرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة الرقم 1701 الذي أنهى حرباً استمرت 33 يوماً بين إسرائيل وحزب الله في عام 2006.

ووفقاً للتقرير، فقد أصرت إسرائيل علناً على التنفيذ الكامل للقرار، مما يعني أنه يتعين على “حزب الله” نقل مقاتليه إلى شمال نهر الليطاني، الذي يبعد أكثر من 20 كيلومتراً (12 ميلاً) شمال الحدود مع إسرائيل.

ووفقاً لـ”أسوشيتد برس”، فقد رفض الحزبُ أن يكون جزءاً من المفاوضات وسط إستمرار الحرب بين إسرائيل و”حماس” في غزة، لكنه أكد أنه بمجرد التوصل إلى وقف لإطلاق النار في القطاع الفلسطيني، عندها فإنه سيكون منفتحاً على نقل قواته بعيداً عن الحدود.

أحد المسؤولين المطلعين على المحادثات قال إن إسرائيل قطعت بضعة أميال مقابل تنازلات من جانبها بشأن 13 منطقة حدودية متنازع عليها مع لبنان.

كذلك، قال حلفاء الجماعات المسلحة الإقليمية لإيران إنه بمجرد دخول وقف إطلاق النار في غزة حيز التنفيذ، فإن كل الهجمات التي تشنها الجماعات المدعومة من إيران في لبنان وسوريا والعراق واليمن ستتوقف.

في غضون ذلك، قال الدبلوماسي الذي تحدّثت معه “أسوشيتد برس” إن هناك “تفاهماً مبدئياً” في ما يتعلق بـ7 نقاط من أصل الـ13 نقطة المتنازع عليها. مع هذا، فقد ذكر أحد المسؤولين المطلعين على المحادثات الإقليمية إن حزب الله سيطالب إسرائيل بالانسحاب من الجزء اللبناني من بلدة الغجر، التي تقسمها الحدود إلى نصفين.

وقال المسؤول الذي فضل عدم الكشف عن هويته إن الاقتراح المطروح على الطاولة يدعو حزب الله إلى الانسحاب مسافة 7 كيلومترات (حوالى 4 أميال) من الحدود – وهو مدى الصواريخ المضادة للدبابات التي كان الحزب يستخدمها بشكل متكرر خلال الاشتباكات الأخيرة، إضافة إلى نشر 12 ألف جندي من الجيش في المنطقة المحددة.

ولفت المسؤول إلى أن العديد من عناصر “قوة الرضوان” التابعة لحزب الله يعيشون في المنطقة الحدودية”، مشيراً إلى أنه ليس لدى الحزب “قواعد ثابتة” هناك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى