أخبار محلية

مساعٍ لتشكيل “جبهة لبنانية عريضة” ضد “حزب الله”.. هل تنجح؟!

على وقع المخاوف المتصاعدة من قرار إسرائيلي بتوسيع الحرب ضدّ لبنان، بموازاة الانتقال إلى المرحلة الثالثة من الحرب على غزة، أعلن رئيس حزب “الكتائب” النائب سامي الجميل في تصريحات تلفزيونية، عن مساعٍ في صفوف قوى المعارضة تشكيل “جبهة عريضة” ضدّ “حزب الله”، متهمًا الأخير بـ”خطف قرار الدولة”، كاشفًا أنّ هذه الجبهة التي يجري العمل عليها ستضمّ “اللبنانيين السياديين”، وفق توصيفه.

جاء إعلان الجميل بعد تعرّضه لما وصفها بـ”حملة تخوين” اتهم “حزب الله” بالوقوف خلفها، بسبب المواقف التي يدلي بها، متحدّثًا عن “تهديدات” تلقّاها من جانب مؤيدين للحزب، أو محسوبين عليه، لكنّه قال إن العمل على هذه الجبهة المناهضة لـ”حزب الله” سابقٌ لهذه الحملة، ملمّحًا إلى أنّ الأمر يصطدم ببعض “التحفّظات” لدى بعض أطراف المعارضة، التي يتردّد البعض في السير بهذا الخيار في الوقت الحاليّ.
وإذا كان الجميل يربط الشقّين السياسي والأمني في معارضته للحزب، باتهامه الأخير بمصادرة قرار الحرب والسلم، من بوابة أحداث الجنوب، كما بمحاولة “فرض” مرشحه الرئاسي على الجميع، على مستوى الاستحقاق الرئاسي، فإنّ مواقفه تفتح الباب أمام سلسلة من علامات الاستفهام، فهل تنجح مساعيه فعلاً في تشكيل مثل هذه الجبهة؟ وما الذي قد تعنيه مثل هذه الخطوة في الظروف الحالية؟ وأيّ جدوى عمليّة منها؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى