أبرز الأخبار

بسبب صواريخ حزب الله… أضرار بالمليارات في مستوطنات الشمال!

تسبّبت صواريخ حزب الله، في تدمير مئات المنازل في مستوطنات الشمال وأضرار بالمليارات في 20 بلدة من المستوطنات الإسرائيلية، وقالت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإثنين 25 كانون الأول 2023، إن المنطقة الحدودية مع لبنان بأكملها مهجورة.

منذ بدء العدوان الإسرائيلي على غزة في 7 تشرين الأول الماضي، استهدف حزب الله المستوطنات الحدودية في شمال فلسطين المحتلة بالصواريخ، ما تسبب في هجرة جماعية للمستوطنين باتجاه مدن أخرى داخل إسرائيل وسط ترقب لتطور المواجهات بين المقاومة اللبنانية والجيش الإسرائيلي.

وحسب الصحيفة الإسرائيلية فقد لحقت أضرار بمليارات في أكثر من 20 مستوطنة على الحدود اللبنانية، نتيجة النيران المباشرة التي أطلقها حزب الله، وأصبحت المنطقة الحدودية بأكملها مهجورة عملياً، وتعرض أكثر من ألف شركة ومزارع لأضرار اقتصادية جسيمة في الشهرين ونصف الشهر الماضيين.

كما أضافت أن سلطة الضرائب دفعت تعويضات بنحو 21 مليون دولار لمن تم إجلاؤهم من الشمال، أوضحت أن موظفيها غير مسموح لهم فعلياً بالدخول إلى معظم المستوطنات بناء على تعليمات قيادة الجبهة الداخلية، وبالتالي لا يمكن في الوقت الحالي إجراء تقديرات دقيقة للأضرار.

بحسب تقرير سلطة الضرائب فإن حوالي 70% من أصحاب الأعمال في القطاع الحدودي غادروا المستوطنات وأعمالهم مغلقة بشكل كامل أو شبه كامل. وستقوم الهيئة بدفع قروض بالإضافة إلى التعويض الكامل لأولئك الذين يقدمون طلبات عن خسارة الأموال وانخفاض حجم الأعمال.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى