أبرز الأخبار

تصاعد الخلاف بين باسيل وبعض نواب “التيار”

موقع القوات اللبنانية

تتسارع ارتدادات التمديد لقائد الجيش العماد جوزيف عون داخل صفوف التيار الوطني الحر، وتحديداً لدى عدد من نواب التيار في البرلمان. وتؤكد مصادر سياسية مطلعة “تصاعد التشنج بين بعض نواب التيار ورئيسه جبران باسيل، إذ يعتبرون أنه ذهب بعيداً في عدائه الشخصي لقائد الجيش، ما ترك انعكسات سلبية جداً على التيار ولدى المحازبين والمناصرين، خصوصاً في الشارع المسيحي”.

تنقل المصادر ذاتها لموقع القوات اللبنانية الإلكتروني، عن عدد من نواب التيار، لا يوافق باسيل على خوض معركة شخصية شرسة ضد قائد الجيش، قوله: “الانطباع لدى جمهورنا ومناصرينا أن التيار خرج من رحم الجيش منذ كان العماد ميشال عون قائداً له، بل نحن ساهمنا في الترويج لهذه المقولة ورفعنا الشعارات بدعم الجيش والدولة والسلاح الشرعي والأمن والاستقرار وبنينا أمجادنا على هذه الشعارات بمواجهة خصومنا، فهل يعقل أن نخوض معركة تهدد الجيش ووحدته والأمن والاستقرار في البلاد بهذه الظروف الخطيرة تحت أي شعار، ونظهر أن كل شعاراتنا كاذبة وأن خصومنا كانوا على حق منذ البداية بقولهم إننا مشاريع سلطة من دون قضية أو مبدئية”؟

أما لماذا لا تخرج أصوات بعض نواب التيار المقصودين إلى العلن وتثبت تأثيرها، ترى المصادر عينها أن “أصوات الاعتراض تتفاعل منذ فترة داخل صفوف التيار، ومن ضمنهم نواب التيار، ومن يراقب جيداً يلاحظ تلميحات البعض منهم في أحاديثه وإطلالاته إلى تمايز وتململ من أسلوب باسيل ونهجه والسياسات التي يورطّ التيار بها، والتي ألحقت ولا تزال خسائر فادحة على صعيد القواعد الشعبية والجمهور. لكن ربما يرى بعض نواب التيار الممتعضين أنه لم يحن الوقت بعد لإعلان تمايزهم النهائي، على غرار ما فعل بعض قياديي التيار، في حين ربما لدى البعض الآخر حسابات سياسية معينة”.

في الخلاصة، تعتبر المصادر نفسها، أنه “من الواضح للجميع أن التيار الوطني الحر في حالة تراجعية انهزامية في السنوات الأخيرة، وهذا أمر لا يخفى على أحد، وبالتأكيد لا يخفى على نواب التيار وقيادييه. بالتالي، يمكن في أي لحظة أن تنفجر الخلافات مع باسيل من حيث لا يتوقع. وربما لا يزال وجود رئيس الجمهورية السابق ميشال عون في المشهد وتلطّي باسيل خلفه، ما يجعل البعض خصوصاً نواب التيار يدرسون خطواتهم بدقة، لاعتبارات عاطفية وإنسانية وربما مصلحية أيضاً”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى