أبرز الأخبار

الحرب بين لبنان وإسرائيل قادمة لا محالة…

Almarsadonline -. معاريف

رأى الكاتب الإسرائيلي، يارون فريدمان، أن الحرب ضد حزب الله “قادمة لا محالة”، مشيراً إلى أن “المعلقين اللبنانيين يعتقدون بإمكانية تجنب هذه الحرب من خلال تسوية إقليمية، لكن ليس واضحاً إذا ما كان هذا الاتفاق قابلاً للتحقيق على الأرض”.

وقال فريدمان في تحليل بصحيفة “معاريف” الإسرائيلية، تحت عنوان “الضغط على حزب الله يتزايد.. ونصر الله سيضعنا أمام معضلة صعبة”، أنه في نظر معظم المعلقين في وسائل الإعلام اللبنانية فإن تنفيذ القرار 1701 هو تسوية، لأن الطرفين خرقا الاتفاق، فحزب الله يعمل جنوب الليطاني وإسرائيل تطلق النار على جنوب لبنان.

ولفت إلى أن “المتفائلين في لبنان يؤمنون بنجاح الوساطة الأميركية، فيما يقول المتشائمون أن قرار انسحاب حزب الله إلى وراء الليطاني أو مواصلة الحرب، يحدد في طهران وليست له علاقة بلبنان”.

ولفت الكاتب الإسرائيلي إلى أن “معظم السياسيين في لبنان، وعلى رأسهم رئيس الوزراء نجيب ميقاتي أبدوا منذ بداية الحرب على غزة، موقفاً واضحاً ضد جر لبنان إلى الحرب، وعلى الرغم من دعمهم اللفظي لغزة ومعارضتهم لإسرائيل، فإن مطلبهم هو أن تظل بلادهم على الحياد”، موضحاً أن “السبب الأساسي هو الاقتصاد، أي الخوف من أن تؤدي حرب واسعة النطاق إلى انهيار الاقتصاد اللبناني، الذي يعيش أيضاً أكبر أزمة في تاريخه”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى