أخبار محلية

عميد يكشف اسرار صواريخ “كرونت” التي حصل عليها الحزب

طوني بولس : independentarabia

 يؤكد المحلل الاستراتيجي العميد ناجي ملاعب أن العلاقة بين روسيا وإسرائيل هي علاقة علنية وواضحة وهناك زيارات متبادلة على كل المستويات، كذلك رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو زار موسكو  مرات عدة، مشدداً على وجود تنسيق أمني بين الجيشين الروسي والإسرائيلي.
وبرأيه روسيا حريصة على عدم إلحاق الضرر في الأمن القومي الإسرائيلي، مستشهداً بحرية حركة الطيران الإسرائيلي في الأجواء السورية التي تشن باستمرار غارات جوية على أهداف للميليشيات الإيرانية، كاشفاً عن أنه في الوقت نفسه لا تستهدف إسرائيل الصواريخ القادمة من إيران لصالح “حزب الله” في لبنان إلا إذا كانت تهدد الأمن القومي الإسرائيلي، في إشارة إلى أن روسيا تلعب دور المنظم لقواعد التسلح بين المحور الإيراني وإسرائيل.

وحول إمكانية تسلم “حزب الله” سلاح استراتيجي روسي، أوضح أن الدولة التي تبيع السلاح لدولة أخرى يجب أن تتبع قوانين تنظيمية مهمة جداً في هذا المجال، وهي “المستعمل” الأخير (End User)، ومن ثم عندما تبيع روسيا أسلحة إلى سوريا يجب أن تبقى هذه الأسلحة في سوريا ولا يحق لها بيعها أو تسليمها لدولة أو تنظيمات أخرى، لافتاً إلى أن الدولة المصنعة للأسلحة تراقب كيفية استخدام الدول المستوردة لتلك الأسلحة ضمن الضوابط القانونية. وأشار إلى أنه نتيجة لتلك القيود تعتمد روسيا أحياناً تهريب الأسلحة عبر تنظيمات غير نظامية مثل “فاغنر”، التي يمكنها أن تعقد صفقات من مستودعات في روسيا أو خارجها، بالتالي تعقد صفقة مع النظام السوري الذي يسلم هذه الأسلحة لآخرين مثل “حزب الله”. وكشف عن أن صواريخ “الكورنيت” الروسية التي يستخدمها “حزب الله”، وصلت إليه من سوريا بعدما أقنع قائد فيلق القدس السابق قاسم سليماني، روسيا في الفترة السابقة ببيعها إلى سوريا، التي بدورها باعتها للفصائل التابعة لإيران، ومنها “حزب الله” الذي أدخلها إلى لبنان بموافقة روسية وبعلم الرئيس السوري بشار الأسد. وختم بالتأكيد أن العلاقة بين موسكو وتل أبيب لن تصل إلى مرحلة الصدام، وأن الطرفين لديهما مصالح مشتركة في المنطقة، ولا سيما في سوريا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى