أبرز الأخبار

حماس تستخدم في المعارك اسلحة اميركية كانت قد ارسلتها اميركا الى اوكرانيا…من المتورط ؟

اسلحة اميركية تنتظر الجيش الاسرائيلي لحظة دخوله غزة
في الاسبوع الاول من آب 2022 جرى حديث بين الرئيس الاسرائيلي يتسحاق هرتسوغ والرئيس الروسي فلاديمير بوتين، حيث اشار الرئيس الاسرائيلي خلال المحادثة عن معلومات يملكها عن وصول شحنات اسلحة مهربة لصالح المنظمات الفلسطينية مصدرها اوكرانيا، وخلال المحادثة الهاتفية اكد هرتسوغ انه يملك معلومات استخبارية تشير الى المصدر والطريق الذي يسلكه السلاح.

وبعد ايام على عملية طوفان الاقصى كشفت صحيفة dikGAZETE ان حركة حماس تستخدم في المعارك اسلحة اميركية كانت قد ارسلتها اميركا الى اوكرانيا، وبحسب الصحيفة فإن قادة من القوات المسلحة الاوكرانية متورطون شخصياً في بيع اسلحة من شركاء غربيين في السوق السوداء.. والسؤال الاهم هل صواريخ ستينغر المضادة للطائرات وجافلن المضادة للمدرعات تنتظر الجيش الاسرائيلي على محاور الجبهات في غزة وربما في الضفة الغربية.

الولايات المتحدة تستكمل حصار اوروبا وتستفيد من طوفان الاقصى.. ديمونا بالقبضة الاميركية سهام حديدية تحرق نتنياهو والامن القومي الاميركي يضع يده على القرار العسكري الاسرائيلي، جاء ذلك بعد انهيار وحدات الجيش الاسرائيلي على اكثر من محور وبعد وصول مجموعة الصقر الخاصة التابعة لكتائب القسام الى ابعد نقطة في النقب، حيث دارت الاشتباكات في مدينة ديمونا على بعد مئات الامتار من المفاعل النووي الاسرائيلي، فما كان من الولايات المتحدة الاميركية ووحدة التدخل السريع الا التحرك واستعادت السيطرة على المنطقة المحيطة بالمفاعل حيث اتخذ البيت الابيض ووزارة الدفاع الاميركية القرار بدخول حاملة الطائرات فورد والمجموعة المرافقة لها شرق المتوسط على بعد 200 ميل عن شواطىء فلسطين وقد استخدمت القطع البحرية الاميركية لقيادة العمليات والسيطرة والتحكم بالاتصالات ورصد الاتصالات وتشغيل منظومة القبة الحديدية التي كانت توقفت نتيجت هجمات الكترونية ترافقت مع الهجوم المباغت التي نفذته 34 مجموعة من نخبة القسام في حركة حماس.

في المقابل تعمل اجهزة المخابرات الغربية ومراكز صنع القرار في اكثر من عاصمة اطلسية، تستطلع وتستوضح الغموض الروسي من عملية طوفان الاقصى وعدم رد الفعل المترافق مع حجم العملية، والسؤال الاهم هل تستفيد روسيا من فتح معركة طوفان الاقصى لتستكمل تشكل النظام العالمي الجديد بعد العملية الخاصة في اوكرانيا.

والاكيد، ان الكيان الاسرائيلي ينافس اوكرانيا على الاهتمام به وبايدن يدمر اسرائيل بعد تدميره اوكرانيا.

في وقت تنشر مقالات وتحليلات وتطرح اسئلة في اهم مراكز الابحاث والدراسات العسكرية، عن جدوى الهجوم البري على قطاع غزة واي مفاعيل مقابل حجم الخسائر الذي ينتظرها الجيش الاسرائيلي.

فقد كشفت شبكة بلومبرغ الاميركية الى مخاوف ادارة الرئيس الاميركي ان لا يكون للحكومة الاسرائيلية خطة واضحة للايام التالية للدخول البري المزمع الى داخل القطاع، وبخاصة بعد تصريحات مستشار الامن القومي الاميركي جاك سوليفان الذي قال ” لا ندري لماذا لم تنتبه الحكومة الاسرائيلية للهجوم قبل وقوعه”.

وتشير المعطيات ان الدخول الى غزة من دون هدف محدد يمكن ان تؤدي الى اسوأ ازمة في “اسرائيل” منذ 50 عاماً وتتدحرج الى حرب اقليمية لن تستطع الولايات المتحدة وحلفائها العرب من احتوائها.

في المقابل، استكمل وزير الخارجية الايراني محادثاته ومشاوراته بين بيروت ودمشق، واصبح مؤكدا ان ايران تتقدم في التفاوض، وتتمهل بالرد الحاسم لمزيد من الجنون الاسرائيلي.

امام هذه الخيارات الاستراتيجية الجديدة، كيف سيكون الرد الروسي بعد انتهاء الاسبوع الاول والجيش الاسرائيلي فاقد زمام الامور.

بعد اسبوع على عملية طوفان الاقصى، يمكننا استنتاج مجموعة من المفاهيم والمعتقادات اصبحت ثابتة في العقل الجماعي الغربي:

1- الفساد واستمراره وتفشيه داخل الجيش الاسرئيلي سبب الانهيار.

2- تداعيات الربيع العربي وصلت الى المجتمع الاسرائيلي وربما اسرائيل تتجه الى حرب محاور وجبهات وحرب غير كلاسيكية داخلية تستمر لاشهر وربما اكثر.

3- بعد اكثر من 32 اسبوعا كانت المدن الاسرائيلية تعيش على وقع تظاهرات وعمليات مقاومة في الضفة الغربية

4-انتهاء نظرية المستوطنات.

5- حل الدولتين ترسمه الصواريخ وعمليات المقاومة الفلسطينية وما يمكن ان يقوم به حزب الله لن يكون اكثر من عمليات استنزاف واشغال للجبهة الشمالية، في الوقت الحالي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى