أخبار محلية

جيش سوري ثالث في لبنان

في الوقت الذي انخرطت فيه الساحة السياسية بكل مكوناتها وعلى اختلاف اتجاهاتها السياسية، في مواجهة تداعيات ملف النزوح السوري، في ضوء تعاظم عدد السوريين الذي وصل إلى مستويات غير مسبوقة. ويصف الكاتب والمحلل جورج شاهين، النزوح السوري المستجدّ، ب”المنظم”، وذلك عندما تأتي القوافل بهذه الطريقة، كأنها تقصد مخيماً للتدريب أو مخيماً كشفياً بطريقة منتظمة، معرباً عن خشيته بأن يكون هناك قرار بإنشاء “جيش سوري ثالث في لبنان”.

ويكشف المحلل شاهين في حديثٍ ل”ليبانون ديبايت”، عن اعتقاد لدى الجميع، بوجود مجموعات إرهابية ولو كانت في الظل في بعض المخيمات، وهي تحت السيطرة وبعضها هو قيد المراقبة المشددة، مشيراً إلى أنها لم تقم بأي خطأ حتى هذه اللحظات.

وفي الوقت نفسه، يشير شاهين، إلى وجود جيش ينتسب بشكل خاص الى النظام ويتمثل بالسوريين في لبنان الذين انتخبوا بشار الأسد رئيساً، وهم يمارسون كل أشكال إدارة المؤسسات السورية في لبنان في التهريب ويديرون شبكات التهريب.

ومقابل المجموعات الإرهابية والسوريين المنتسبين للنظام، يتحدث شاهين، عن عملية إنشاء جيش منظم لمواجهة هذين الجيشين أو ليكون بتصرف جهات غير لبنانية أو جهات لبنانية تعمل مع جهات خارجية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى