أبرز الأخبار

صرّاف يشرح طريقة ربح المال في لبنان… ودعوة عاجلة إلى الشباب!

أكّد رئيس إتحاد المستثمرين اللبنانيين جاك صرّاف أنه “من دون العلم والدراسة والحصول على الشهادات لا يمكن أن ينجح رجل أعمال بإستثماراته، فلكي تكون رجل أعمال ناجح يجب أن تعمل بجهد ما بين سن الـ 25 والـ 50 سنة بعد ذلك تبدأ بقطف ثمار عملك وبربح المال وهذه الفترة تدوم حتى سن الـ 75 سنة تقريباً”.

وفي مقابلة عبر “سبوت شوت” ضمن برنامج “حكي بالأرقام” قال صرّاف:على كل فرد وضع خارطة طريق يتهيأ من خلالها لأخذ المخاطر، فلتأسيس مصنعي درست المخاطر والظروف وواجهتها وإستفدت منها، كان لدينا مصنعاً صغيراً إستقدمنا الخبرات من الخارج ودرسنا ما نحتاجه في لبنان ودول الجوار وكبّرنا إستثمارنا ونجحنا”.

وأضاف “كان والدي يجبرني على العمل في مصنعه منذ نعومة أظافري، اليوم إختلفت الظروف، من دون العلم هناك صعوبة، في أيّامنا هذه يبدأ التوجيه المهني لدى الطالب منذ بدء المرحلة الثانوية حتى يصل إلى سن الـ 18 عاماً أي لدى تخرجه مدركاً ماذا يريد أن يكون في الحياة”.

وتابع صراف “أهم منصب في اي شركة هو المسؤول عن شؤون الموظفين الذي من واجبه حسن إختيار الموظف المناسب في المكان المناسب، على المستثمر أن يعي هذه الأمور وأن يخطط ويتعب ويغامر كي ينجح”.

وشدّد على أن “ما وصل إليه لبنان اليوم ليس مسؤولية القطاع الخاص، إنما الدولة اللبنانية، فالقطاع الخاص صمد وواجه الصعوبات واليوم تخطاها، حتى أن من هاجر منه عاد والدليل هو النمو السياحي الذي نشهده اليوم بنسبة 37% عن السنة الماضية، تم طلب 150 رخصة مطعم هذا الصيف وما من قرية إلاّ وأصبح فيها منزل ضيافة ومعظم القادمين إلى لبنان هم من الأجانب، صناعتنا وصلت كمية صادراتها إلى 4 مليار دولار أميركي بزيادة 2 مليار عن العام الماضي”.

وأكّد أن “القطاع الخاص في لبنان يرفض الإفلاس ويتحدى نفسه فكل النمو حصل بالتعاون بين الأفراد من دون الحاجة إلى قروض المصارف المتوقفة أصلاً ذلك لأننا شعب مقاوم يرفض الرضوخ لمخططات التجويع والإفلاس”.

وختم صرّاف بالقول “أنا أطالب القطاع العام أن يدعنا وشأننا فهو يعرقلنا، نحن ننتج كهربائنا عبر الطاقة الشمسية، وهذا مثال على الكثير من القطاعات التي يمكن أن تسير شؤون المواطن من دون الحاجة إلى القطاع العام، حرّروا لبنان من ضعفكم وتزلّمكم ولا تدعوا 500 سياسي يحكم خمسة ملايين مواطن”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى