أخبار محلية

ساعات على انتهاء ولاية الحاكم.. خبير اقتصادي يخرج بتحليل غير متوقع لمستقبل سعر الصرف

شهد اليوم دولار السوق السوداء انخفاضا كبيرا بسعر الصرف، فبعد أن كان ثابتا لأكثر من شهر على الـ 90 ألفا، سجل الدولار الأسود اليوم 88300 ليرة لبنانية للدولار الواحد. ساعات قليلة تفصل حاكم مصرف لبنان من رئاسة المركزي، وتخوف كبير لدى اللبنانيين، شعبا ومسؤولين، من السيناريو المنتظر.

في هذا السياق، كشف الخبير الاقتصادي بيار الخوري في حديث خاص مع موقع “LebanonOn” أن “ما نشهده اليوم من انخفاض بسعر صرف الدولار، أمر طبيعي ومتوقع”. وقال: “تطورات كثيرة حصلت في الأيام الأخيرة لمصلحة الليرة اللبنانية، أبرزها أن المصرف المركزي عدل التعميم 158 وحصر السحوبات بالدولار فقط”. وأضاف: “ثانيا مع انتهاء ولاية حاكم مصرف لبنان أصبح هناك تخوف من توقف منصة صيرفة، وبعد ان كانت صيرفة تقوم بالموازنة بين العرض والطلب سوف تتوقف قريبا، واذا توقفت فالتوازن الذي كانت تصنعه قد يهتز وهذا قد يجعل سعر صرف الدولار يتجه نحو الانخفاض”.

وتابع الخوري: “خلال السنوات الثلاثة التي مضت كان هناك شح في الدولار والحجة كانت هي أن لا دولارات في البلد أما اليوم، وخاصة مع موسم السياحة، فالدولارات التي تضخ تبلغ تقريبا نحو الـ 6 مليارات، سوف تظهر وتمنع تدهور الليرة، مشيرا إلى ان “صيرفة كانت سابقا تمنع هذه الدولارات من الظهور في الأسواق مما أدى الى ارتفاع الدولار”.
وذكّر الخوري “بدراسة قام بها منذ أشهر، أثبتت أنه من الممكن أن يصبح سعر صرف الدولار بحدود ال 50 ألفا، ولكن منصة صيرفة تدخلت ومنعت الدولار من الهبوط، وهي ما تزال تعمل عليه اليوم حيث تقوم بسحب الدولار من العالم لتضخه الى المستفيدين فقط من منصة صيرفة”.

وشدد على أن ما حصل في اليومين الأخيرين هو أنه “من كان يضع أمواله في صيرفة أصبح اليوم متخوفا مع اقتراب انتهاء ولاية الحاكم، ومن أي اجراء قد يتخذ بشأن منصة صيرفة من قبل نواب الحاكم مما قد يكبده خسائر جديدة”.

وشدد الخوري على أن “الدولار في فترة استقرار، البعض متخوف من أن يقوم المعنيون بلعبة في السوق، أما انا فأقول أنه ليس هناك عملة للعبة السوق، ربما قد يكون هناك تخوف من التلاعب بالتطبيقات ولكن ليس هناك من يلبي اللعبة”. وختم: “هناك تخوف من العصابة والزعران طبعا، لكنهم لن يلعبوا بالدولار من كيسهم ومع خروج رياض سلامة من البنك المركزي ليس هناك من يغطيهم وسيتوقفون عن اللعب بالدولار”، مشددا على انه حتى السياسيين ليس لديهم الداتا للعب بسعر الصرف”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى