أخبار محلية

“ضربة كبرى” ستطال إسرائيل بسبب لبنان.. 4 معلومات تكشفُ موعد الانتكاسة!

بشكلٍ واضحٍ وغير عادي، باتت سيناريوهات المواجهة العسكريّة بين “حزب الله” والجيش الإسرائيليّ تتعزّز بقوّة، بعدما دخل ملف ترسيم الحدود البحرية مرحلة ضاغطة.

بالنسبة لـ”حزب الله”، الأمورُ مفتوحة على كل السّيناريوهات، في حين أنّ الإرباك الإسرائيلي يزدادُ شيئاً فشيئاً، خصوصاً أن المعركة التي قد تُخاض مع لبنان لن تكون كتلك التي تمّ خوضها في غزّة الأسبوع الماضي. ففي الواقع، أصبحت تل أبيب أمام اختبارٍ صعب من جديد، في حين أن التخبّط يزدادُ بشدّة وسط تكتّم كبيرٍ جداً عن الموقف الذي من الممكن اتخاذه في حال حصول أي خضة أمنية خلال شهر أيلول المقبل.

آخر فصول التخبّط الإسرائيلي برزت مؤخراً بشكل واضح عندما تمسّكت وسائل الاعلام الإسرائيلية بخبر نُشر في لبنان قبل يومين ويفيد بأنّ الوسيط الأميركي آموس هوكشتاين قد تلقى رفضاً إسرائيلياً بشأن الطرح اللبناني المرتبط بالترسيم. ومع أن هذا الكلام حمل مُغالطات كبرى في مضمونه، فإن مسارعة هوكشتاين للتواصل مع نائب رئيس مجلس النواب الياس بو صعب ونفي مضمون الخبر المُنتشر، إنما يحمل دلالة واضحة على أن هناك مسعى أميركياً واضحاً لتبديد أي سلبيّة قد تعترض الملف.

بحسب مصادر مواكبة لمفاوضات ترسيم الحدود البحرية، فإنّ “إسرائيل تخشى اليوم أي سلبيّة على خط الملف باعتبار أن أي أمرٍ يمكن أن ينقلب ضدّها فوراً، وما يظهر هو أن الأميركيين يسعون لكسرِ الجمود القائم عبر رسائل مباشرة كتلك التي أرسلها هوكشتاين إلى بو صعب مؤخراً والتأكيد على أن الأمور إيجابية”.

وقبل حربِ غزة بيوم واحد أي قبل 10 أيام، طرأ كلام إسرئيلي عن “إيجابية” بشأن ملف ترسيم الحدود، إذ قالت وزيرة الطاقة الإسرائيلية كارين الحرار يوم 4 آب أن “تل أبيب قدمت عرضاً جديداً بشأن ترسيم الحدود”، وأضافت: “أعتقد أنه اقتراحٌ جيد، وسيجعل لبنان مُنتجاً للغاز”.

في مضمون كلام الحرار الذي نشرته صحيفة “إسرائيل هيوم” والذي سبق الخبر الذي انتشر في لبنان عن رفض العرض الذي قدمته بيروت بشأن الترسيم، فقد غابت تماماً أي إشارة واضحة بشأن ماهية العرض الإسرائيلي الجديد، لكن الأهم في تصريح الحرار هو الدلالة على أن الأمور إيجابيّة على الرغم من الأجواء المضطربة والضبابية التي نُقلت عن اجتماع الحكومة الإسرائيلية الأخير بشأن ترسيم الحدود، وذلك قبيل بدء العدوان على غزة مطلع آب الجاري

لبنان 24

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى