أخبار محليةخاص

هؤلاء هم الفائزون لغاية الان في دائرة الشمال الثالثة

يدرك الحزب أنّ معركة كبرى تُخاض ضدّ باسيل في دائرة الشمال الثالثة، وهو يطلب نجدة فرنجية وباسيل معاً، بعدما حاول عبثاً جمعهما على لائحة واحدة في مواجهة القوات. أمّا في كسروان فعين حزب الله ليس فقط على المقعد الشيعي في جبيل بل على مقعد فريد الخازن، حليف سليمان فرنجية.

سبع لوائح تمّ تسجيلها في الدائرة، خمس منها أساسية: لائحة التيار، ولائحة القوات، ولائحة المردة، ولائحة تحالف معوّض وآل حرب والكتائب، ولائحة “شمالنا”.
إضافة إلى رمزية فوز باسيل في دائرة “الرؤساء”، يولي حزب الله أهمية كبرى لمعركة وليام طوق في بشرّي. بعد أن أدّى انضمام الأخير إلى لائحة المردة إلى تكبير المشكل بين باسيل من جهة وحزب الله وفرنجية من جهة أخرى. وزاد الطين بلّة خسارة باسيل اليوم التحالف مع تيار المستقبل وميشال معوّض وجزء من أصوات الحزب القومي.

يُذكَر أنّ دائرة المقاعد النيابية العشرة (7 موارنة يتوزّعون 3 في زغرتا و2 في البترون و2 في بشرّي، إضافة إلى 3 أرثوذكس في الكورة) أعطت عام 2018 أربعة مقاعد للمردة وثلاثة مقاعد للتيار الوطني الحر و3 للقوات.

بلغة الأرقام والإحصاءات يُتوقّع احتفاظ باسيل بمقعده النيابي وفوز مرشّح القوات غياث يزبك بالمقعد الماروني الثاني. في زغرتا يفوز طوني فرنجية وميشال معوّض وإسطفان الدويهي.

أمّا في بشرّي فهناك مقعد مضمون لستريدا جعجع وآخر لجوزيف إسحق، مع العلم أنّ ثمّة تقديرات انتخابية باحتمال خرق وليام طوق لائحة القوات في بشرّي، وهو ما قد يشكّل انتصاراً مدوّياً لمحور الممانعة في عرين سمير جعجع ولو أنّه أمر مستبعد. فالنائب جوزيف إسحق نال في الانتخابات الماضية 5,990 صوتاً تفضيلياً، وطوق 4,649 صوتاً تفضيلياً. أمّا في الكورة فهناك خطر حقيقي على مقعد النائب العوني جورج عطالله، إلا إذا نالت لائحة التيار حاصلين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى