أخبار محلية

ماذا قال جعجع عن فرنجية ؟

أكد رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع ان “البعض يعتقد ان غياث يزبك يترشح في البترون بهدف اسقاط جبران باسيل، ولكن هذا الكلام غير صحيح، ليس لأننا لا نريد اسقاط باسيل بل لان للقوات مرشحا في هذه المنطقة كما كل المناطق ولديها مشروع كبير واضح المعالم، تضيء عليه يوميا في تصاريحها”.
وعلق جعجع على كلام رئيس تيار “المردة” سليمان فرنجية في مقابلته الاخيرة، واصفا اياها ب”المعبرة”، وقال: “اشكره على نقطة أساسية قالها، بما معناه، أنه (اذا اخذ باسيل او غيره من الاطراف المقاعد النيابية افضل من ان تأخذها القوات، لان باسيل يبقى في صفنا في مكان ما، اما القوات فهي منافس استراتيجي)، فكلامه صحيح جدا بداية لأننا منافسون لا اعداء ولا اخصام، واتمنى ان نبقى دائما كذلك وهذا امر طبيعي، والأمر الاهم اننا منافسون استراتيجيون لمحور الممانعة الذي ينتمي اليه فرنجية، اي بين بشار الاسد وحسن نصرالله وحلفائهما”.

واذ أكد ان نظرتنا لفرنجية مماثلة لنظرته لنا، أشار جعجع الى ان “هذا هو الجواب لمن يسألنا عن سبب اختيارنا لعون بدل فرنجية، لأن الاخير أبعد في محور الممانعة من عون، اي انه اصيل اكثر، فعون ليس صادقا مع هذا المحور كما انه غير صريح بأي أمر آخر، ونحن نرى ان محور الممانعة من خرب لبنان”.

أضاف: “لا يمكننا ان ندافع عن ما فعله العونيون ابدا على خلفية الضرر الذي تسببوا به، ولكن يبقى محور فرنجية في صلب محور الممانعة اكثر من التيار الذي يقف على ضفاف هذا المحور فيستفيد منه ويأخذ ما يريد فيما ايضا يعطيه ما يريد ان يعطيه، ويبقى متأرجحا تبعا لمصلحته. وعلى سبيل المثال، ما يفعله باسيل اليوم مع الولايات المتحدة الاميركية، ساعيا الى حل مسألة العقوبات الاميركية عليه”.

ورأى جعجع ان “بما قاله فرنجية استطاع الاجابة عن سبب انتخاب القوات لعون أكثر من أي قواتي”، مجددا التأكيد ان “رئيس تيار المردة منغمس بمحور الممانعة أكثر بكثير من عون وباسيل، رغم كل ممارساتهما، وهذه حقائق لا تظهر في لحظة من اللحظات لكنها توضح تباعا بأشكال مختلفة وعلى ألسنة أشخاص لا يفترض بهم توضيحها”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى