أبرز الأخبار

أسرار وعناوين الصحف ليوم الخميس 9 أيار 2024

الأخبار: أميركا «تقنّن» السلاح: إسرائيل تحت الضغط

تثبيت لإسناد غزّة وتعطيل للمناورات السياسية: حزب الله يرفع سقف المواجهة
المستشفيات الخاصة: لا علاج للفقراء

اللواء: القصف يتجاوز «قواعد اللعبة».. وقذائف على غالانت قبل «الصيف الساخن»
النزوح يتقدَّم على الـ1701 وملف الرئاسة.. واتصالات لإبعاد الاتهامات عن جلسة الأربعاء
البناء: الاحتلال يواصل العدوان على رفح والمقاومة تستهدف تجمعاته وتشتبك مع قواته / واشنطن تكشف عن تعليق شحنة سلاح للكيان احتجاجاً على «معركة غير منسّقة» / تحوّل نوعيّ في جبهة لبنان: تدمير المنازل التي يستخدمها الاحتلال على الحدود /

نداء الوطن: سقوط 5 عناصر لـ”الحزب” و”الجهاد”… وإسرائيل تتوعّد بـ”صيف ساخن”
ناقوس الكنيسة يسبق مطرقة برّي: خطر النزوح أكبر من “رشوة المليار”

النهار: التهديد بـ”الصيف الساخن”… استنزاف طويل

الجمهورية: واشنطن: لهدنة من غزة إلى لبنان
عودة حاسمة لجونسون: صيف واعد

عناوين بعض الصحف العربي

الأنباء الكويتية: مصدر مطلع لـ «الأنباء»: هوكشتاين وضع أفكار الحل للتوتر الحدودي في عهدة بري مدركاً أنه لا بد من تفاهم
الاختلاف على ملف النازحين السوريين يزيد من تفكك الدولة وجلسة المناقشة النيابية العامة تدار بطريقة «تدوير الزوايا»

الشرق الأوسط السعودية: بايدن: القنابل التي أوقفنا إرسالها لإسرائيل قتلت مدنيين في غزة

الوطن السورية: هنأ بوتين بتنصيبه رئيساً لروسيا الاتحادية لولاية جديدة … الرئيس الأسد للقيادة المركزية: الحوار أحد أهم آليات تعزيز حضور «البعث»

أسرار الصحف ليوم الخميس 9 أيار 2024

البناء: خفايا وكواليس

كواليس

يقول خبراء عسكريون إنه بينما تتحدّث قيادات الكيان كل يوم عن الحرب على لبنان، فإن المقاومة نجحت بتمويه نقاط قوتها بحيث لا يمكن ربط أي عمل عسكري لجيش الاحتلال بما يمكن أن يخدم خطة الحرب إذا وقعت غداً، بينما تبدو المقاومة التي تعلن أنها لا تريد الحرب وهي تنفذ خطة متكاملة لتدمير كل المعوقات التي تعترض طريقها لشنّ الحرب غداً سواء بالاستهداف المنتظم لنقاط الاستعلام والحرب الإلكترونية أو محطات التأثير على الطائرات المسيّرة ومرابض المدفعية والقبة الحديديّة ومؤخراً بدأت بتدمير تحصينات الاحتلال في مزارع شبعا وملاحقة كل تجمّعات جنوده في الخطوط الأمامية لمنعها من التمركز.

خفايا
يقول دبلوماسي غربي متابع ليوميات حرب غزة ومسارات التفاوض إنه بينما يبدو أن الوضع الأصعب للأطراف المعنية بالحرب والتفاوض هو بنيامين نتنياهو، فإن الأصح أن وضع جو بايدن هو الأصعب وهو في سنته الانتخابية يواجه شارعاً غاضباً راديكالياً وأمامه محاولات توريط من نتنياهو للإبقاء على حرب يعرف أنها كارثية، لكن وقفها بإظهار تنازع أميركي إسرائيلي يعزز محورالمقاومة هو هزيمة أميركية بمثل ما هو هزيمة إسرائيلية واستخدام شحنات الأسلحة والذخائر للضغط لانضباط حكومة الكيان بالخط التفاوضيّ لواشنطن قد ينتج موازين تقلب الصورة في الإقليم والبحر الأحمر صار استنزافاً معنوياً لا يُطاق لقوة الردع الأميركية وليس لدى بايدن خطة في التعامل بطريقة متوازنة مع كل هذه العناصر.

اللواء: أسرار

لغز
لوحظ أن بورصة أسماء المرشحين الرئاسيِّين نشطت في الفترة التي راجت فيها توقعات نجاح مفاوضات إنهاء الحرب على غزَّة، ثم عادت إلى البرود بعد التصعيد الإسرائيلي في رفح والجنوب اللبناني!

غمز

يرفض بعض الأطباء الجرَّاحين إجراء عمليات لمرضاهم على حساب وزارة الصحة بحجة التأخير الحاصل في تسديد مستحقاتهم المالية من قبل الوزارة!

 

همس
تمرُّ العلاقة بين مرجع رسمي ومرجعية روحية مسيحية بمرحلة «توتر صامت» حتى الآن، بسبب عدم تجاوب الأول بإنصاف مدير عام أُبعد عن مركزه بسبب خلافه مع وزيره!

نداء الوطن: خفايا

يردّد بعض الدبلوماسيين الأوروبيين أنّ هبة المليار دولار التي ستقدم للبنان، هي عبارة عن «تجميعة» على أربع سنوات لكل برامج المساعدات والهبات التي تقدم بالأساس للبنان منذ فترة، تحت عناوين صحية وتعليمية وأمنية… فيما المبلغ الإضافي الجديد المرتقب لا يتجاوز الـ170 مليون دولار.

 

يتردد ان تعديل قانون الانتخابات مربوط باستحقاق رئاسة الجمهورية ليعاد النظر ببعض الدوائر الانتخابية وبالصوت التفضيلي الواحد واستبداله بنظام الصوت التفضيلي المزدوج.

 

توقعت جهة سياسية عودة التوتر بين جمعية المشاريع والجماعة الاسلامية بعد احتضان حزب فاعل لمشروع الجماعة ومدها بالسلاح والعتاد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى