أبرز الأخبار

هذا هو سبب الخلاف بين باسيل و”حزب الله”

يُعتبر الملف الرئاسيّ من أبرز المواد الخلافيّة بين “التيّار الوطنيّ الحرّ” و”حزب الله”. وكان هذا الإستحقاق الدستوريّ الأبرز في البلاد، جامعاً لميرنا الشالوحي وحارة حريك، عندما رشّح ودعم “الحزب” الرئيس ميشال عون بعد انتهاء ولاية الرئيس ميشال سليمان حتّى العام 2016، لكنّه حاليّاً، أمسى موضوع خلاف كبيرٍ بين هذين الحليفين، بسبب تبنّي “الثنائيّ الشيعيّ” ترشّيح رئيس تيّار “المردة” سليمان فرنجيّة دون سواه، واستبعاد النائب جبران باسيل عن السباق الرئاسيّ.

يتّهم “التيّار” “حزب الله” بسبب تمسّكه بفرنجيّة، بأنّه يأسر الإنتخابات الرئاسيّة، ويُريد فرض مرشّحه على اللبنانيين، في حين يُشير “الوطنيّ الحرّ” إلى أنّ هذا السبب المباشر للشغور الرئاسيّ، وبقاء حكومة تصريف الأعمال. وتقول أوساط نيابيّة في هذا الإطار، إنّ النائب جبران باسيل يعتبر أنّ “الحزب” يفرض خياره الرئاسيّ عليه، ولا يُناقش مع فريقه الإستحقاق من ناحية التوافق على إسمٍ آخر، تُسمّيه وتدعمه الكتل المسيحيّة.

وتقول الأوساط النيابيّة في هذا الصدد، إنّ باسيل سبق وحشر “حزب الله”، عندما توصّل مع المعارضة، وخصوصاً مع أركانها المسيحيين، إلى ترشّيح وزير الماليّة السابق جهاد أزعور، مُتحدّياً رئيس مجلس النواب نبيه برّي ونواب كتلة “الوفاء للمقاومة”، الذين كانوا ولا يزالون يرون، أنّ المسيحيين بسبب عدم توافقهم على اسم رئيس الجمهوريّة، هم من يتحمّلون مسؤوليّة الفراغ.

وتُذكّر الأوساط النيابيّة أنّ باسيل حاول في عدّة مرّات سحب الملف الرئاسيّ من أيدي “الثنائيّ الشيعيّ”

وحتّى الآن، يلفت مراقبون إلى أنّ تكتّل “لبنان القويّ” لا يزال يلتقي مع المعارضة على ترشّيح أزعور، وإنّ دعا برّي لجلسة إنتخاب جديدة، فإنّ باسيل سيقترع من جديد لوزير الماليّة السابق، ليس لأنّه يعتقد أنّه سيتمّ إنتخابه بالفعل، ولكنّ لتوجيه رسالة لـ”حزب الله” أنّه يجب التحاور معه، وعدم إستبعاده عن الملف الرئاسيّ.

 

المصدر:  “لبنان 24”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى