أبرز الأخبار

خبر سار للمودعين… إليكم ما سيفعله مصرف لبنان!

أكدت مصادر مصرف لبنان لـ “ليبانون ديبايت”، أن “المصرف المركزي يفكر بإعطاء مبلغ بالدولار للذين لا يحصلون على الدولار من المصارف وفق تعاميم المصرف”.

وللإطلاع على أهمية هذا الموضوع بالنسبة للمودعين إتصل “ليبانون ديبايت”، بالدكتور محمود جباعي الذي أكد هذا الأمر, وأكد أن حاكم المصرف بالإنابة الدكتور وسيم منصوري يفكر جديا بإعطاء مبلغ بالدولار للذين لا يستفيدون من التعميم 158، والذين كانوا يستفيدون سابقا من التعميم 151”.


أما عن قيمة هذا المبلغ, فأكد جباعي أنه “قيد الدرس حاليًا في المصرف، إلا أنه توقّع أن هذا الأمر قد يحصل قريباً وهناك رقم سيتّم الإتفاق عليه من أجل إعطائه للمودعين”.

ويؤكد أن “هذا الأمر غير مرتبط بسعر صرف الدولار المصرفي حيث أن هذا الأمر هو عند الحكومة”.

واعتبر أن “منصوري يحاول مساعدة المودعين في هذا الأمر من أجل تأمين مبلغ لهم بالدولار بإنتظار ما ستقوم به الحكومة بموضوع سعر الصرف الجديد، وبذلك يكون المصرف المركزي قد ساهم ولو قليلا بمساعدة هؤلاء المودعين على تحمل الأعباء المعيشية”.

ويؤكد أن “هذا الأمر يعتبر جيد جداً إذا تمكن هؤلاء من الحصول على الدولار الفريش شهرياً لأن ذلك سيساهم تلقائيًا بالحد من الهيركات الموجودة على ودائعهم، وعندما تقوم الحكومة بتحديد سعر مناسب للدولار الرسمي في موازنتها الذي هو نفسه سيكون الدولار المصرفي سيساهم أيضا ذلك في تحسين وضع هؤلاء المودعين”.

ويتمنّى أن “تصل الأمور إلى خواتيمها بشكل سريع، ويعتبر تلك خطوة إيجابية نحو الأمام في معالجة أزمات المودعين، لكنه يعتبر أن كل هذه الحلول تعتبر حلولاً جزئية بإنتظار الحل الشامل المرتبط بأن تقوم الدولة بوضع خطة شاملة للمودعين والإتفاق مع المصارف والمصرف المركزي، ولكن مثل هذه الخطوات التي يقوم بها مصرف لبنان تساعد المودعين في مكان ما على تحصيل جزء من وديعتهم بإنتظار الحل الشامل”.

وإذ يأمل جباعي, أن “تكون هذه الحلول الشاملة سريعة جداً وأن تتم معالجة كل أوضاع المودعين من مودعي الدولار وأيضا من مودعي الودائع الإدخارية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى