منوّعات

5 أسباب شائعة للعجز الجنسي لدى الرجل

أسباب العجز الجنسي لدى الرجل شائعة ومتنوعة، سواء كان لمشكلات صحية تؤثر على الصحة الجنسية أو عادات خاطئة يقوم بممارستها باستمرار.

يحدث العجز الجنسي عندما لا يتمكن الرجل من الانتصاب أو الحفاظ عليه أو القيام بالقذف، ويمكن أن تساهم عدة عوامل في حدوث العجز الجنسي، بما في ذلك الاضطرابات العاطفية والجسدية، يمكن أن يساعد فهم أسباب العجز الجنسي لدى الرجل في علاج المشكلة.

إليك أبرز أسباب العجز الجنسي لدى الرجل:

أسباب العجز الجنسي لدى الرجل

تتعدد أسباب العجز الجنسي لدى الرجل، وسنقوم الان بذكر أبرز وأهم أسباب العجز الجنسي لدى الرجل المحتملة:

1. أمراض الغدد الصماء

يقوم نظام الغدد الصماء الجسم بإنتاج هرمونات تساعد في تنظيم التمثيل الغذائي والقدرة الجنسية والحالة المزاجية، وفي حالة الإصابة بأمراض الغدد الصماء سوف يتأثر إنتاج هذه الهرمونات مما يزيد من فرص الإصابة بالضعف الجنسي.

يعد مرض السكري من أكثر الأمراض شيوعًا التي تؤثر على صحة الغدد الصماء، حيث يعيق قدرة الجسم على استخدام هرمون الإنسولين بشكل جيد، ويتسبب مرض السكري في تلف الأعصاب، وهو ما يؤثر على الاحساس بالقضيب، كما أنه يؤدي إلى ضعف تدفق الدم وخلل الهرمونات، وكلها عوامل تساهم في حدوث العجز الجنسي.

2. الاضطرابات العصبية

تؤدي الاضطرابات العصبية إلى زيادة فرص الإصابة بالعجز الجنسي، حيث تعيق قدرة الدماغ على التواصل مع الجهاز التناسلي، وبالتالي يصعب حدوث الانتصاب، وتشمل الاضطرابات العصبية المرتبطة بالعجز الجنسي:

مرض الزهايمر.
مرض شلل الرعاش.
أورام المخ أو الأورام الشوكية.
التصلب المتعدد.
السكتة الدماغية.
صرع الفص الصدغي.

كما أن إجراء عملية جراحية في البروستاتا يمكن أن يسبب تلف الأعصاب، وهو ما يسبب الضعف الجنسي.

3. تناول بعض الأدوية

تتسبب بعض الأدوية في تأثيرات على تدفق الدم مما يؤدي إلى الضعف الجنسي، ولذلك يجب الالتزام بتناول الأدوية التي يحددها الطبيب في حالة الإصابة بأي مشكلة صحية، وعدم تجاوز الجرعات المحددة.

كما ينبغي عدم تناول أي أدوية دون وصف الطبيب حتى وإن كانت أدوية شائعة، حيث أنه بعض الأدوية لها تأثيرات سلبية على الصحة الجنسية.

4. أمراض القلب

عندما يصاب القلب بأي مشكلة صحية فسوف تنخفض القدرة على ضخ الدم بشكل جيد، وهو ما يؤثر على القدرة الجنسية فبدون تدفق دم كاف إلى القضيب لن يتمكن من الانتصاب.

يعد تصلب الشرايين من أمراض القلب الشائعة التي تسبب العجز الجنسي؛ وذلك لأن هذا التصلب يؤدي إلى انسداد الأوعية الدموية، وترتبط هذه الحالة بأمراض أخرى، مثل: ارتفاع الكوليسترول بالدم، وارتفاع ضغط الدم.

5. اتباع نمط حياة غير صحي

لا يتصور كثير من الرجال مدى تأثير نمط الحياة اليومي على القدرة الجنسية، حيث أن بعض العادات الخاطئة يمكن أن تسبب ضعف القدرة الجنسية ومشاكل جنسية عديدة، فعلى سبيل المثال يتسبب الطعام غير الصحي في الإصابة بالسمنة، وأمراض القلب، وانسداد الشرايين، وكل هذه المشكلات الصحية يمكن أن تسبب الضعف الجنسي.

وعلى العكس تساعد بعض الأطعمة في تعزيز الصحة الجنسية، مثل: الخضروات، والفواكه، والبروتين، والمأكولات البحرية الغنية بالفسفور والدهون الصحية،.ك

ما أن التدخين من أكثر العوامل التي تزيد من فرص الإصابة بالعجز الجنسي، حيث يؤثر على تدفق الدم إلى القضيب، كما أنه يزيد من فرص الإصابة بأمراض القلب، والسكري، وارتفاع ضغط الدم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى