أبرز الأخبار

السيناريو الأقريب للتمديد… بري غير مكترث!

“ليبانون ديبايت”

أكّد الكاتب والمحلل السياسي حسن الدر, أن “يوم غد هناك جلسة تشريعية كان قد دعا إليها رئيس مجلس النواب نبيه بري, وهناك 16 بنداً على جدول أعمالها مشاريع قوانين كما بات واضحاً, ومن بعدها يأتي دور إقتراحات مشاريع القوانين المعجّلة المكررة, وأول بنودها هو موضوع التمديد لقائد الجيش”.

وفي حديث إلى “ليبانون ديبايت”, قال الدر: “الجلسة بالتأكيد ستأخذ أكثر من يوم, وبالتالي لن تنتهي غداً, وهذا يعني أن يوم غد الخميس لن يشهد على تمديد لقائد الحيش”.

لكّنه توقع أن “تتبلور الامور مساء الغد, مما يضعنا أمام إحتمالين, إما التمديد لقائد الجيش جوزاف عون عبر المجلس النيابي أو عبر مجلس الوزراء”, مرجّحا أن “يكون الخيار الثاني هو الأقرب إلى التنفيذ, لا سيّما أن رئيس الحكومة نجيب ميقاتي سيعود من جنيف يوم الجمعة وسيعقد جلسة لمجلس الوزراء”.

وأوضح أن “خيار التمديد مدعوم من القوات اللبنانية والبطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي, لا سيّما مع استمرار رفض التعيين في ظل حكومة تصريف الأعمال وغياب رئيس الجمهورية, إضافة إلى موقف سابق لأمين عام حزب الله السيد حسن نصرالله الذي كان رفض أي تعيين في ظل غياب رئيس للجمهورية”.

وشدّد على أن “الرئيس بري كان واضحاً أمام زواره منذ يومين, ان هذا الأمر من صلاحية الحكومة, وهي من يجب أن تقوم بدورها, حتى أنه أكّد أن التمديد أو التعيين أمر لا يعنيه فكل ما يهمّه أن لا يقع الفراغ في قيادة الجيش”.

وخلُص الدر, إلى القول, أنه “في حال الحكومة لم تقُم بواجباتها إما بالتعيين أو التمديد, يبقى للمجلس النيابي صلاحية واحدة وهي تعديل قانون الدفاع والتمديد لقائد الجيش, على اعتبار أن المجلس لا يمكن له أن يعيّن”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى