أخبار محلية

استعدوا: ELIAS سيعاود نشاطه اليوم… والأمطار “غزيرة”!

طقس خريفي متقلّب يسيطر على لبنان والحوض الشرقي للمتوسّط بسبب تأثير المنخفض الجوّي ELIAS المتمركز فوق تركيا والذي يؤدّي إلى ظهور خلايا رعدية منفردة ورياح ناشطة وانخفاض بدرجات الحرارة.

المنخفض وصل إلى لبنان صباح يوم أمس الأحد, وتساقطت أمطار متفرّقة اشتدت غزارتها في المناطق الوسطى والشمالية خلال ساعات المساء، فتشكلت السيول والفيضانات في بعض المناطق وارتفع منسوب المياه التي عامت عليها النفايات وتوقفت حركة السير لبعض الوقت بخاصة بين الزوق وجونية وطريق شكا، وشهدت المناطق الجبلية الغربية غزارة في الهطولات وتشكلت السيول على الطرقات جارفة الحجارة والأتربة. فإلى متى سيستمر؟


المتخصص في الأحوال الجوية الأب إيلي خنيصر, أكّد أن “تساقط الأمطار سيستمر اليوم الاثنين بشكل متفرق مع بعض الإنفراجات”, مشيراً إلى أن “الأمطار ستكون غزيرة أحياناً إلى متوسطة غير شاملة”.

وفي حديث إلى “ليبانون ديبايت” قال خنيصر: “من المنتظر أن يعاود المنخفض الجوي نشاطه بعد ظهر اليوم الإثنين, مع عواصف رعدية, ومن المتوقّع أن يستقر الطقس اعتبارا من ظهر يوم الأربعاء المقبل”.

ولفت إلى أن “حصّة المناطق الجنوبية والبقاعية ستبقى خفيفة حتى يوم الثلاثاء, بحيث ستخترق الأمطار غداً الثلاثاء المناطق البقاعية الشمالية والوسطى والمناطق الجنوبية”.

وأشار خنيصر, إلى أن “درجات الحرارة على الساحل ستتراوح بين 27 نهاراً و 23 ليلاً, في البقاع 21 نهاراً و 16 ليلا, على الجبال 1200 متر, 20 نهاراً و 14 ليلاً, أما على الجبال 2000 متر, 13 نهاراً و 6 ليلاً, مشيراً إلى أن “الرياح جنوبية غربية سرعتها 20 كم في الساعة، تنشط أحيانا لتلامس 45 كم في الساعة في الشمال”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى