أخبار دولية

فيديوهات مُرعبة: ليلة مأساوية تمر على المغرب… زلزالٌ عنيفٌ يقتل المئات

ضرب زلزالٌ قويٌ المغرب ليل الجمعة-السبت، مودياً بحياة حوالي 100 شخص حسبما أعلن الجيش المغربي.

في حين افاد المعهد الوطني للجيوفيزياء في المغرب إن “هزة أرضية بلغت قوتها 7 درجات على مقياس ريختر، سجلت في الساعات الأولى من صباح السبت بإقليم الحوز (وسط غرب)، حسبما سجلته الشبكة الوطنية لرصد الزلازل”.

وقال الجيش المغربي، عبر منصة “إكس”: “نذكركم بضرورة توخي الحذر واتخاذ إجراءات السلامة نظرا لخطر وجود هزات ارتدادية”.

ومن جانبها، ذكرت القناة “الأولى” المغربية الرسمية أن ما لا يقل عن 296 شخصا لقوا مصرعهم وأصيب 153 آخرون.

وقال رشيد الخلفي، الكاتب العام للشؤون الداخلية بوزارة الداخلية المغربية، في كلمة قصيرة، إن الوزارة تحث المواطنين على “الالتزام بالهدوء، وتجنب الذعر”.

وأضاف الخلفي، في الكلمة التي بثتها وسائل الإعلام الرسمية في البلاد، أن “الحكومة قامت بتوفير كافة الموارد المتاحة للتعامل مع هذه المأساة”.

وأوضح المعهد الوطني للجيوفيزياء في المغرب في “نشرة إنذارية” مشتركة مع المركز الوطني للبحث العلمي والتقني، أن هذه الهزة التي حدد مركزها في جماعة إيغيل التابعة لإقليم الحوز، وقعت الساعة الحادية عشرة و11 دقيقة وثانية واحدة مساء الجمعة بالتوقيت المحلي.

ومن بين المدن التي كانت أكثر تأثرا بالزلزال، مراكش والدار البيضاء وأكادير والرباط.

وشعر سكان المملكة بالهزة الأرضية التي استمرت حوالي دقيقتين، وخرج معظمهم إلى الشوارع خوفا من ارتدادات موالية للهزات الأولى.

وعرضت بعض الحسابات على منصة “إكس”، “تويتر” سابقا، اللحظات الأولى لحدوث الزلزال، وأظهرت أشخاصا يهرولون إلى الشوارع وأبنية تهتز.

وأظهرت مقاطع فيديو منتشرة على منصات التواصل الاجتماعي لحظات انهيار مبان في المغرب، أو رصدت الحطام بعد سقوط بنايات، لا سيما في أزقة مدينة مراكش وسط غربي البلاد، كما تضررت سيارات من جراء تساقط الحجارة عليها.

وكانت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية أعلنت، الجمعة، تسجيل زلزال بقوة 6.8 درجة جنوب غرب مدينة مراكش في المغرب، وأضافت الهيئة الأمريكية أن الزلزال كان على عمق 18.5 كيلومترا.

وذكرت هيئة المسح أنه “أقوى زلزال يضرب هذا الجزء من الدولة الواقعة في شمال إفريقيا منذ أكثر من 120 عاما”، فيما أفاد التلفزيون الرسمي بانهيار عدة مبان بالقرب من مركز الزلزال.

ووفقا للهيئة الأمريكية فإن “الزلازل بهذا الحجم في المنطقة غير شائعة، فمنذ عام 1900، لم تكن هناك زلازل بهذه القوة”، وقالت الهيئة إنه “من المحتمل أن تكون الكارثة واسعة النطاق”، مشيرة إلى أن العديد من الأشخاص في المنطقة يقيمون في مبان “معرضة بشدة للاهتزازات الزلزالية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى