أبرز الأخبار

3 أسباب رئيسيّة تدفع إسرائيل لإستهداف حزب الله

نَشر موقع “إسرائيل رادار”، تقريرًا تحليليًا، يعرضُ فيه لإحتمال أن تُهاجم اسرائيل “حزب الله” ولبنان، ضمن إطار “خطّة عمل إسرائيلية لتحييد “حزب الله” الذي يُعد “عنصرًا رئيسيًا في جيش طهران الإقليمي”.

وجاء في التقرير: “فيما تتوّجه الأنظار نحو إيران، هل تُخطّط إسرائيل وتعطي الأولويّة لحملة عسكرية كبيرة ضد “حزب الله”؟ بينما لا تزال الساحة النووية تتصدر عناوين الصحف، قد تكون خطة العمل الإسرائيليّة هي ضرب لبنان لتحييد عنصر رئيسي في جيش طهران الإقليمي”.

وقال التقرير: “إنّ إستهداف “حزب الله” كأولوية قصوى أمر منطقي لثلاثة أسباب رئيسية: ينشر الحزب ترسانة صواريخ ضخمة بالقرب من حدود إسرائيل، ويعمل كذراع ردع رئيسي لإيران، ويقدم مشروعًا إستراتيجيًا للصواريخ الدقيقة ينذر بالخطر”.

ونقل الموقع عن الصحافي تال ليف رام قوله “إنّ القادة الإسرائيليين يركزون بالفعل على “حزب الله” في المناقشات حول توجيه ضربة مُحتملة لإيران. وكتب أن إسرائيل ستفكر في شن هجوم إستباقي لإضعاف “حزب الله” بشكل كبير، حيث أنّ الحزب بمثابة السلاح الإيراني الأكثر فاعلية ضد إسرائيل”.

بدوره، قال الخبير في الشؤون الإيرانية داني سيترينوفيتش: “يجب أن يكون الهدف الأسمى لإسرائيل هو إضعاف تهديد “حزب الله” وعلاقاته بإيران. إن التهديد الإيراني ضد إسرائيل سيتقلص بشكل خطير من دون حزب الله”.

وشدَّد سيترينوفيتش على أنّ “إيران تتقدم في مسار تخصيب اليورانيوم لكنها لا تسعى لYمتلاك أسلحة نووية في الوقت الحالي”، مُشيرًا إلى أنّ “خبرة طهران لا يمكن محوها بأي حال من الأحوال”.

وأضاف سيترينوفيتش: “يتعيَّن على الجيش الإسرائيلي بناء قدرات عسكريّة لمُهاجمة إيران كملاذ أخير. لكن أوّلاً، يجِب على إسرائيل والولايات المتحدة الترويج لإستراتيجية إلحاق الأذى بحزب الله من خلال الضغط الاقتصادي والدبلوماسي الهائل”.

وأشار التقرير إلى أنّ “التحليل الذي قدمه سيترينوفيتش يتوافق مع تقديرات أخرى. بعض المراقبين قالوا إنّ جيوش إيران بالوكالة هي التهديد الحقيقي والفوري لإسرائيل في حين أنّ الخطر النووي يبقى نظرياً وبعيداً في الوقت الحالي”.

وأضاف: “في الأشهر الأخيرة، أجرى الجيش الإسرائيلي أكثر من 15 مناورة كبيرة لتعزيز إستعداد القوّات القتالية للحرب ضد حزب الله. وأجرت إسرائيل أيضًا تدريبات طوارئ وطنية مُصمّمة إلى حد كبير للتحضير لوابل من الصواريخ الثقيلة من لبنان”.

وختم بالقول: “في وقت سابق من هذا العام، قال جنرال سابق في الجيش الإسرائيلي إن على إسرائيل تدمير “حزب الله” في الحرب المقبلة في لبنان”.

لقراءة التقرير بنسخته الأصلية إضغط على الرابط التالي
https://bit.ly/3oAzsb2

ترجمة “ليبانون ديبايت”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى