أخبار محلية

لبنان يعيد منح قروض الإسكان للمواطنين.. ما الشروط الجديدة؟

فتح مصرف الإسكان بابه من جديد أمام اللبنانيين الراغبين بالحصول على قرض تصل قيمته إلى مليار ليرة لشراء شقة، ما شكل بادرة أمل لبعضهم وخيبة للبعض الآخر.

في ظل الانهيار الاقتصادي الذي يعيشه لبنان والارتفاع الجنوني لسعر صرف الدولار أصبح شراء مسكن حلم صعب المنال، إن لم يكن مستحيلاً، لمن مدخولهم بالليرة اللبنانية، من هنا كان طرح مصرف الإسكان بعد ثلاث سنوات من التوقف عن منح القروض بمثابة بصيص نور في الآتون المظلم الذي وجد اللبنانيون أنفسهم فيه منذ عام 2019.

حدّد المصرف مدة 30 سنة لدفع الأقساط بفائدة 5 في المئة، إذا توافرت بمن يريدون الاقتراض شروط عدّدها مديره العام، أنطوان حبيب، وهي “أن يكون المقترض لبنانياً منذ عشر سنوات وغير محكوم عليه، ومن ذوي الدخل المحدود والمتوسط، أي ألا يقل مدخوله عن 6 ملايين ليرة ولا يتجاوز الـ20 مليوناً مع إثبات أن لديه مداخيل مستديمة على مدى ثلاث سنوات”.

ومن الشروط كذلك، كما يقول حبيب لموقع “الحرة”، أن “لا تزيد مساحة الشقة عن 120 متراً، وأن تكون في البلدات والقرى والمناطق النائية وليس في العاصمة والمدن، وذلك بحسب ما ينص عليه قانون مصرف الإسكان، كما يشترط ألا يمتلك المقترض منزلاً على جميع الأراضي اللبناني وألا يكون مستفيداً من أي قرض مدعوم”.

ابتداءً من 20 حزيران، ستطلق مجموعة القروض، حيث يمكن تقديم الطلب عبر تطبيق إلكتروني خصّصه المصرف لذلك، أما الدفع فيبدأ بعد 10 أيام من استيفاء المقترض للشروط المطلوبة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى