أخبار محلية

باسيل وفرنجية اليوم في بكركي

سياسيا، تُستعاد الحركة السياسية من بكركي التي تحتفي اليوم بأمين سر حاضرة الفاتيكان الكاردينال بيترو بارولين، في لقاء جامع سياسيا ووطنيا وروحيا. لذا هي وسّعت مروحة الدعوات لتشمل عددا من القيادات، من بينها بالطبع الأقطاب الموارنة الأربعة، وتُرتقب مشاركة رؤساء الطوائف المسيحية والمسلمة، وكذلك القادة السياسيين الذين دعيوا إلى الاحتفال.

من الأقطاب الموارنة الأربعة المدعوين، تأكدت مشاركة رئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل ورئيس تيار المردة سليمان فرنجية، فيما تردّد أن رئيس حزب الكتائب اللبنانية النائب سامي الجميل اعتذر عن عدم المشاركة بداعي السفر. ويبقى جواب رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع.

ولئن ليس من المتوقع أن يُحدث لقاء بكركي اختراقا سياسيا ورئاسيا بالنظر إلى طبيعة المناسبة، تبقى زيارة بارولين ذات رمزية كبيرة في هذا التوقيت، خصوصا لجهة موقعه الرفيع وقربه من البابا فرنسيس وسعة معرفته بالمسألة اللبنانية وملابساتها والمخاطر الكيانية الماثلة ولا سيما أزمة النازحين، من دون إغفال اضطلاعه بعلاقات دولية رفيعة وظّفها لبنانياً. وهو سبق أن أجرى اتصالات مع مروحة واسعة من العواصم ذات التأثير المباشر في لبنان، ولا سيما مع كل من الإدارتين الرئاسيتين الفرنسية والأميركية من أجل تسهيل الحلّ وانتخاب رئيس الجمهورية. وتردّد كذلك أنه على تواصل مع إيران لهذه الغاية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى