أخبار محلية

هل شطب الشيخ حسن مرعب من لائحة خطباء الجمعة بسبب شكوك حول شهادته الجامعية؟

لم تشمل المديرية العامة للأوقاف الإسلامية التابعة لدار الفتوى في لبنان اسم الشيخ حسن علي مرعب، في لائحة خطباء الجمعة لأسبوعين متتاليين، واستبدلته بمشايخ من خارج بيروت.
خلفية مرعب الأكاديمية
يحمل مرعب شهادة ماجستير من جامعة الإسكندرية بتقدير جيد جداً برسالة عنوانها “الفضائيات الإسلامية: ما لها وما عليها”، كما حصل على شهادة الدكتوراه من قسم الآداب في الجامعة ذاتها بموضوع “الإعلام السياسي الإسلامي”، إلا أن شهاداته التي اطلّع عليها “درج”، تدور حولها تساؤلات عدّة، خصوصاً مع غياب رسالتي الماجستير والدكتوراه من مكتبة الجامعة، كما جرت العادة، ومع تأكيد موظفين في الجامعة بأن الشهادتان مزورتان.
٢٣ أيار/ مايو توجه فريق “درج” بكتاب رسمي وبنسخ من شهادتي الماجستير والدكتوراه إلى مكتب عميد كلية الآداب في جامعة الإسكندرية هاني خميس أحمد عبده، لطلب رد على مدى موثوقية الرسالتين.

استقبلنا أحد العاملين في المكتب وفي أقل من دقيقتين من اطلاعه على الشهادتين أكّد أنّهما “مزورتان” وأنّ الكلية ردّت على طلب إدارة الجامعة بخصوص مرعب بعد إرسال موقع “درج” أسئلة حولهما عبر البريد الإلكتروني.

ثمّ توجه فريق “درج” إلى مكتب رئيس الجامعة وكان الجواب أنّ موقع “درج” جهة غير مصرية والجامعة لن ترد على جهات غير مصرية في هذا الخصوص، لم يُعط فريق “درج” أي ردّ خطي باستثناء الإمضاء والختم على كتاب “درج” الرسمي الذي يثبت استلام الكتاب والطلب، لم يصلنا أي ردّ من الجامعة بعد إرسال 4 رسائل ألكترونية بالإضافة إلى الكتاب الخطي
بالتواصل مع موظفين من جامعة الإسكندرية في مصر عن صحة الشهادتين، أكد موظفون عدّة تواصل معهم فريق “درج” أن “هاتين الشهادتين غير موجودتين في أرشيف الجامعة، وبالتالي غير صحيحتين، وأن الرسالتين ليستا في الجامعة أيضاً”، لذلك، بحث فريق “درج” أيضاً في المكتبة الورقية لجامعة الإسكندرية، التي يجب أن تحتوي على مخطوطة البحث، أو على الأقل يجب أن تسجل اسم الباحث، فتبين أن المخطوطة غير موجودة في المكتبة، ولم يعثر فريق “درج” على المخطوطة أو على اسم الطالب.
سأل صحافي من ” درج” عن صحة الشهادتين في جامعة الإسكندرية ليتفاجأ أن اسم الطالب غير موجود، كذلك أسماء الرسائل البحثية المقدمة، ناهيك بغياب الصور ونشر “التخرج” على مواقع التواصل الاجتماعي، فأين رسائل ماجستير ودكتوراه الشيخ مرعب وصور تخرجه؟ أرسلنا لمرعب رسالتين عبر البريد الألكتروني، ولكن لم يصلنا أي رد حتى لحظة النشر
الشيخ حسن مرعب الذي يصفه خصومه بأنه “رجل حزب الله في دار الفتوى” هو إمام مسجد الإمام علي والمفتش العام المساعد في دار الفتوى، ولد في عكار سنة 1980، بحسب موقعه الألكتروني، مرعب حاصل على الإجازة العالية في الشريعة الإسلامية من كلية الشريعة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى