أخبار محلية

لماذا رفضت إسرائيل اغتيال نصرالله؟

خصصت القناة 12 في التلفزيون الإسرائيل حيّزًا واسعًا لمناقشة موضوع يثير اهتمام الإعلام العبري في الآونة الأخيرة عنوانه “إمكان اغتيال نصرالله”. وقد تناول هذا الملف الذي يتزامن مع تحضيرات ميدانية وتعبوية لشن هجوم واسع ضد لبنان، الأسباب التي حالت دون إقدام إسرائيل على اغتيال الأمين . العام ل”حزب الله” المستمر في منصبه منذ العام 1992.

ويعدّد التحقيق الذي جال على قيادات إسرائيلية سابقة في المخابرات والجيش، المرات التي كان يمكن فيها لإسرائيل استهداف نصرالله.

وزعم قائد البحرية السابق إليعازر تشيني ماروم أنّه بعد توقيع اتفاقية الغاز مع لبنان (2022) أنه كانت أمام إسرائيل فرص عدة للقضاء على نصر الله، لكنها اختارت عدم القيام بذلك. وكشف في مقابلة مع راديو جالي الإسرائيلي أن “نصر الله ليس في المخبأ طوال الوقت، هناك فرص للقيام بها إذا أردنا ذلك”. وأضاف “لا أريد الخوض في التفاصيل. لكن كانت أمامنا فرص كثيرة. دعنا نقول الأمر بهذه الطريقة، أكثر من فرصة كانت سانحة للقضاء على نصر الله. إسرائيل اختارت عدم القضاء عليه”.

وأفاد التحقيق:” تنظر المؤسسة الأمنية إلى نصر الله كلاعب عقلاني ومحسوب، رغم ميله إلى التطرف والمجازفة، هو منشغل بالحفاظ على وضعه الداخلي في وطنه، ومنتبه في الوقت نفسه لحاجة إيران إلى الحفاظ على خصوصيتها. والتحذير الآخر هو أن يمكن أن يحل مكان نصرالله البالغ من العمر 63 عاما خليفة خطير ومتطور وجذاب أكثر منه عدة مرات”.

وتقول أورنا مزراحي، النائبة السابقة لرئيس هيئة الدفاع الوطني والباحثة البارزة في معهد دراسات الأمن القومي:” “لقد أصبح الأمر مبتذلاً بالفعل: تقتل شخصًا، وفي بعض الأحيان يأتي آخر أسوأ. هناك شعور بأنك تعرف نصر الله. ورغم أنه يجازف أحياناً ويتخذ خطوات غير متوقعة، إلا أنه براغماتي ولديه أيضاً تجربة الكارثة الكبرى في حرب لبنان الثانية. منذ عام 2006، نرى أن المبادرة إلى تنفيذ العمليات على طول الحدود تضاءلت. الاستثناء هو ما حدث في العامين الماضيين، لكنه، حتى اليوم، لا يريد التوصل إلى حرب شاملة”.

أضافت:“من المستحيل معرفة من سيكون بديله بالضبط وكيف سيتصرف.ومن الممكن حتى أن يحدث فراغ بعد القضاء عليه، ومن ثم يمكن أن تحدث أشياء غير متوقعة. لذلك، يسيطر الشعور بأن العدو المعروف والمعتبر أفضل من العدو المجهول أو حالة من الفراغ والجهل، مما قد يؤدي إلى إلى تفاقم الوضع”.

وتابعت:“نصر الله حريص على الحفاظ على إدارة القتال على الحدود الشمالية من دون الدخول في حرب”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى