أبرز الأخبار

منخفض “واسع الإطار” بانتظاركم… وتحذير من الـ “Cumulonimbus”!

طقس مستقر ودافئ يسيطر على لبنان والحوض الشرقي للمتوسط يستمر حتى مساء يوم غد الثلاثاء, حيث من المتوقّع أن تتأثر المنطقة تدريجيًا بمنخفض جوّي متمركز وسط أوروبا ويكون مصحوب بكتل هوائية باردة ويحمل معه أمطارًا وثلوجًا ورياح ناشطة ويستمر لعدّة أيام.

في هذا الإطار, أكّد رئيس دائرة الأرصاد الجوية في مطار بيروت عبد الرحمن زواوي, أن “لبنان على موعد مع منخفض جوي واسع الإطار, إبتداءاً من مساء يوم غد الثلاثاء, على أن يبدأ تأثيره على لبنان بدءاً من يوم الأربعاء”.

وفي حديث إلى “ليبانون ديبايت”, أكّد زواوي, أن “المنخفض سيحمل معه أمطاراً غزيرة, تبدأ من ساعات ظهر الأربعاء, على أن تشتدّ غزارتها مساءً, وسيترافق ذلك مع إنخفاض تدريجي بدرجات الحرارة”.

وأشار إلى أن “تساقط الثلوج سيبدأ على الجبال التي تعلو 1800 متر عن سطح البحر وما فوق, على أن تتدّنى صباح الخميس ليصل إلى حدود الجبال التي تعلو 1300 متر وما فوق عن سطح البحر”.

وأكّد أن “المنخفض سيحمل معه رياحاً ناشطة خلال يومَي الأربعاء والخميس, ومن المتوقّع أن يستمر تأثيره حتى يوم الأحد, إلا أنّ غزارة الأمطار ستشتدّ بعد ظهر الأربعاء, والخميس, وخلال يوم الجمعة”.

ولفت إلى أن “الأمطار ستتساقط بشكل معتدل ومتوسّط, وتستمر حتى صباح يوم الأحد, على أن ينحسر المنخفض مساءً”.

وحذّر زواوي, من “غزارة الأمطار التي قد تؤدي ببعض المناطق إلى إنجرافات في التربة”, كما حذّر من أن “بعض الأمطار الغزيرة قد تشكّل سيول وفيضانات محدودة, لا سيّما العرضة للأمطار الغزيرة”.

وطلب من المواطنين “الحدّ من تنقلاتهم خلال تواجد الغيمة الركامية الرعدية (Cumulonimbus) التي تسبّب أمطارًا غزيرة, لا سيّما انها تدوم لفترة تتراوح ما بين الـ 45 والـ 60 دقيقة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى