أخبار محلية

المنخفض الجوي يشتدّ … وتحذير

يسيطر على لبنان منخفض جوّي شديد الفعالية متمركز فوق قبرص، وسيكون مصحوباً بكتل هوائية باردة وثلوج أمطار غزيرة تؤدي إلى تشكُّل السيول وانجراف في التربة واشتداد في سرعة الرياح، وفق ما أفادت مصلحة الأرصاد الجوية في الطيران المدني.

تحذير من الانجرافات بالتربة وتشكُّل السيول وارتفاع منسوب الأنهار يومّي الجمعة والسبت واشتداد سرعة الرياح إلى حدود الـ80 كلم/س.

كمية المتساقطات المتوقعة حتى بداية الأسبوع المقبل تتراوح بين 120 و250 ملم.

وأفادت غرفة “التحكم المروري” بحال الطرق الجبلية خلال ال#عاصفة وفق التالي:

– طريق كفرذبيان – حدث بعلبك مقطوعة أمام جميع المركبات

– طريق ترشيش زحلة سالكة أمام جميع المركبات حاليّاً

– طريق ضهر البيدر سالكة أمام جميع المركبات حاليّاً

الطقس المتوقّع في لبنان:

الجمعة: غائم إجمالاً دون تعديل بدرجات الحرارة وضباب كثيف على المرتفعات، تتساقط الأمطار تصبح غزيرة اعتباراً من بعد الظهر وتكون مترافقة بعواصف رعدية ورياح ناشطة تشتّد أحيانًا لتقارب سرعتها الـ75 كم/س، يرتفع معها ارتفاع موج البحر إلى حدود 3 أمتار وتتساقط لحبات البرد، كما تتساقط الثلوج على ارتفاع 1500 متر وما فوق. تحذير من تشكُّل السيول على الطرقات وانجراف التربة.

السبت: غائم دون تعديل بدرجات الحرارة مع ضباب كثيف بدءاً من ارتفاعات منخفضة تسوء معه الرؤية، تتساقط أمطار غزيرة تكون جارفة أحياناً مترافقة بعواصف رعدية وتساقط لحبات البرد ورياح قوية تقارب سرعتها احيانا الـ80 كم/س خاصة شمال البلاد يرتفع معها موج البحر لحدود الـ3 أمتار كما تتساقط الثلوج على ارتفاع 1500 موما فوق. تحذير من تشكل السيول على الطرقات وانجراف التربة.

الأحد: غائم إلى غائم جزئياً مع انخفاض بدرجات الحرارة وضباب على المرتفعات، تتساقط أمطار متفرقة تكون غزيرة خلال الفترة الصباحية مع حدوث برق ورعد ورياح ناشطة كما تتساقط الثلوج على ارتفاع 1500 متر وما فوق خاصة شمال البلاد، تتراجع حدة الأمطار والثلوج اعتباراً من الظهر مع حدوث انفراجات واسعة خلال النهار.

الإثنين: غائم إلى غائم جزئياً مع ارتفاع طفيف بدرجات الحرارة يتشكل الضباب على المرتفعات وتتساقط أمطار خفيفة متفرقة يتحسن الطقس مساء. تحذير من خطر الانزلاقات على الطرقات الجبلية خلال الليل اعتباراً من ارتفاع 1400 متر بسبب تكوّن الجليد.

الرياح السطحية: جنوبية غربية، ناشطة أحياناً ، سرعتها بين 20 و40 كم/س، تشتّد أحيانًا لحدود الـ75 كم/س.

الانقشاع: سيّئ إجمالاً بسبب الضباب الكثيف غزارة المتساقطات

الرطوبة النسبية على الساحل: بين 75 و90 في المئة.

حال البحر: مائج الى هائج، ارتفاع الموج 3 أمتار. حرارة سطح الماء: 21°م.

الضغط الجوي: 1013 HPA أي ما يعادل: 760 ملم زئبق

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى