أبرز الأخبار

باسيل في العهد المقبل: يبحثٌ عن حلفاء!

عنوانان أساسيان يطبعان مرحلة ما بعد “معركة التمديد” وسط الجبهة المفتوحة في الجنوب على تخوم الحدود الشمالية لإسرائيل والتي تشهد توغّلات بالعمق في القصف المتبادَل تُنبِئ بتجاوز قواعد اللعبة لا ضبطها وانحسارها:
العنوان الأوّل هو التركيز على “الاستثمار” السياسي في التفاهمات المُعقّدة التي نَسَجت قرار التمديد في آخر لحظة لقائد الجيش العماد جوزف عون والمدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء عماد عثمان، في ملفّ رئاسة الجمهورية.

فيما تستبعد مصادر سياسية أن تنسحب روحية هذه التفاهمات التي تقدّمها التنسيق الثلاثي الأبعاد على خط عين التينة-الضاحية-معراب ولم يغِب عنه رئيس تيار المستقبل سعد الحريري بطلبه التمديد لعثمان أسوة بقائد الجيش، فإنّ المعلومات تشير إلى لقاء مرتقب بين وفد من الحزب ورئيس الجمهورية السابق ميشال عون ظاهره تقديم التهنئة بحلول الأعياد لكن في عمقه التداول وجهاً لوجه في المفاوضات والإجراءات التي واكبت اللعب على الحبال بين الحكومة ومجلس النواب ثمّ حسم قانون التمديد في البرلمان بمطرقة برّي وغطاء الحزب.

هنا ينقل قريبون من عون غضبه العارِم من قائد الجيش ومناورة الحزب و”تضليله”، وتسليم عون بأنّ التمديد لقائد الجيش لا يعني إطلاقاً رفع حظوظه الرئاسية قائلاً: “بغضّ النظر عن رأيي راهناً في قائد الجيش الذي تعيّن بقرار شخصي منّي فقط، كيف يمكن التوافق على قائد جيش تمّ خَرق القانون كي يُمدَّد له، وانتخابه رئيساً يتطلّب تعديلاً دستورياً إن كان في سدّة القيادة باليرزة أو حتى لو ذهب إلى منزله. هذا يعني أنّه قبل أن يجلس على كرسيّ الرئاسة ستسبقه مخالفتان للقانون والدستور”.

ينقل قريبون من عون غضبه العارِم من قائد الجيش ومناورة الحزب و”تضليله”، وتسليم عون بأنّ التمديد لقائد الجيش لا يعني إطلاقاً رفع حظوظه الرئاسية

العنوان الثاني هو التداعيات التي لم تنتهِ بعد للقاء قائد الجيش والنائب السابق سليمان فرنجية. هنا يؤكّد مطّلعون أنّ ما “وُصِف باللقاء العائلي تضمّن شقّاً رئاسياً بامتياز عَكَس تفاهماً مبدئياً على عدم محاربة أحد للآخر في حال وصوله للرئاسة. أكثر من ذلك، تمّ التفاهم على أنّ انتخاب فرنجية لا يعني بالضرورة حذف جوزف عون من المعادلة الرئاسية بحيث قد يبقى للأخير مكان سياسي في المرحلة المُقبلة. أمّا مع انتخاب عون فالحصّة المسيحية ستكون محفوظة لفرنجية بغضّ النظر عن موقف الحزب من انتخاب عون”.
مصير باسيل
في موازاة مشهد إقليمي بالغ الغموض وعدم وجود مؤشّرات جدّية إلى تفاهمات إيرانية-أميركية من شأنها إعادة خلط الأوراق داخلياً، ووسط المعارك الدائرة جنوباً ربطاً بإيقاع الحرب المستمرّة في غزة، تبقى تموضعات الداخل هي الأكثر نشاطاً ويتقدّمها السؤال الأكبر: ماذا سيبقى لجبران باسيل على طاولة المقرّرين في المرحلة المقبلة التي قد تشهد انتخاب عون أو فرنجية أو أيّ مرشّح آخر؟
وحده مسار الأحداث سيحدّد الحجم الحقيقي للحالة الباسيليّة في ضوء أكثر من معطى: ميشال عون الذي بات رئيساً سابقاً للجمهورية، انتخاب رئيس جديد قد يكون خصماً في السياسة لرئيس التيار الوطني الحرّ، مصير التفاهم “الواقف على شوار” بين الحزب وباسيل، واحتمال حصول تموضعات سياسية نوعية على خطّ برّي والقوات اللبنانية، والأهمّ هل من سيَسأل باسيل عن رأيه أصلاً حين “تَركب” التسوية الكبرى في المنطقة ويكون حتى الحزب ضمن عدادها؟

ويكشف مطّلعون أنّه قبل بدء لقاء الدقائق القليلة بين الموفد الفرنسي جان إيف لودريان وباسيل بادر الأوّل فور مصافحته رئيس التيار الوطني الحرّ قائلاً بشيء من السخرية: .” je suis revenu”قَصَد لودريان بعبارته الردّ على ما سمعه من الرئيس نبيه بري بأنّ باسيل كان يفضّل أن لا يأتي الموفد الفرنسي بمهمّة وساطة جديدة يعتبرها غير محايدة، وهي العبارة التي قالها باسيل لبرّي في آخر لقاء بينهما في عين التينة.
يجزم مطّلعون أنّ ما شهده مسار التمديد من إعادة تموضعات سياسية، وانكفاء الحزب إلى الصفوف الخلفيّة رافضاً خوض معارك نيابة عن حليفه المسيحي

بغضّ النظر عن رأي الفرنسيين بدور باسيل مسيحياً وسياسياً وموقف أعضاء اللجنة الخماسية ككلّ من “الحالة الباسيليّة”، فإنّ مسار الأحداث يكشف واقع التراجع الذي يَضرب “التيّار”، قيادةً وشارعاً حزبيّاً.
في هذا السياق، يجزم مطّلعون أنّ ما شهده مسار التمديد من إعادة تموضعات سياسية، وانكفاء الحزب إلى الصفوف الخلفيّة رافضاً خوض معارك نيابة عن حليفه المسيحي في حكومة تصريف الأعمال التي أصدرت مئات المراسيم منذ نهاية ولاية عون الرئاسية، إضافة إلى رفضه خوض معركة إسقاط التمديد أو معركة تفصيل رئيس جمهورية على قياس “معايير” باسيل، مجمل هذه المعطيات تشي بصعوبة نسج نائب البترون تحالفات تخوّله فرض شروطه في ترتيبات العهد المقبل.

مع ذلك، للباسيليّين مقاربة مختلفة تماماً تراهن على بدء تحلّل منظومة حاربها التيار خارج السلطة ومن داخلها، كما يصعب لأيّ تسوية آتية أن تمنح مشروعية لأدوات شغل المنظومة التي لا يزال بعض رموزها يتحكّمون بالقرار السياسي.
يشير هؤلاء إلى أنّ “من يراهن على إزاحة التيار من المعادلة السياسية قد يُفاجأ بتوسّع دائرة تحالفاته وليس العكس، بغضّ النظر عن مآل العلاقة مع الحزب”، مؤكّدين أنّ “المواجهة ستكون أكبر وأكثر تأثيراً إذا أتت التسوية على حساب المعايير التي يضعها التيار في ملفّ رئاسة الجمهورية وبرنامج العهد المقبل”.

ملاك عقيل -اساس ميديا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى