أبرز الأخبار

جعجع لن يتحالف مع بهاء الحريري…والسنيورة يحضّر لجبهة سنية «سيادية»

كتيت صحيفة “الديار” تقول: اصبح من المؤكد ان الانتخابات النيابية ستجري في 15 ايار المقبل ما لم يحدث اي حادث امني كبير يؤدي الى تعطيلها، انما هذا الامر مستبعد لان كل الاحزاب والقوى السياسية مصممة على اجراء الانتخابات النيابية.

هنالك عقدة وهي ان الوطني الحر الذي يرأسه الوزير جبران باسيل يريد قيام الدائرة 16 لانتخاب ستة نواب في المغترب بدلا من تصويت المغتربين لـ 128 نائبا حيث ان اصوات المغتربين اللبنانيين والمهاجرين حديثا قد تغير نتائج الانتخابات النيابية لغير صالح التيار الوطني الحر.

على صعيد البيئة السنية وبعد اعلان الرئيس سعد الحريري تعليق مشاركته في انتخابات 2022، قالت اوساط وزارية للديار ان الرئيس فؤاد السنيورة يتحضر لجبهة سنية تخوض المعركة السيادية ضد حزب الله ورئيس الجمهورية ميشال عون حيث بدأ العمل جاهدا على دعم مرشحين سنة يتلاقون معه في هذا المسار. ومن جهته، يؤيد المفتي دريان هذا الجو وهو غير بعيد عن الجهود التي يقوم بها السنيورة لا بل على تنسيق معه حيث ان دريان يعتبر ان الانكفاء السني لا يجب ان يحصل.

وفي سياق متصل، اوضحت المصادر القواتية ان هناك تباينا بين القوات وتيار المستقبل انما هذا التمايز في الاراء يقع تحت خط «التفاهم بيننا» ونحن لم نطعن الرئيس سعد الحريري بل القوات تباينت معه وهذا حق ديمقراطي.

اما في موضوع التحالفات الانتخابية، القوات اليوم في مرحلة الترشيحات الحزبية والتحالف الوحيد الذي ابرم حتى اللحظة هو مع الحزب التقدمي الاشتراكي ولم ينته بعد حيث حصلت جلسة مطولة في معراب مع الدكتور سمير جعجع وموفدين من قبل النائب وليد جنبلاط وهما النائبان اكرم شهيب ووائل ابو فاعور. واشارت المصادر نفسها الى ان الامور ستتبلور اكثر فأكثر ولذلك لا يمكن الكلام عن اي تحالف انتخابي اخر فالقوات مهتمة بترشيحاتها التي تحصل اسبوعيا في منطقة او منطقتين. وقالت «عندما تكتمل صورة المرشحين ننتقل الى مرحلة التحالفات.
وكشفت هذه المصادر الاوساط للديار ان القوات اللبنانية لن تتحالف مع بهاء الحريري في أي منطقة لاعتبارات خاصة بها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى