أخبار محلية

ميقاتي “يقبل” هبة الفيول الإيراني

جاء في المدن

تتزايد ردود الفعل حول استعداد إيران لتقديم فيول لتشغيل معامل الكهرباء. وكان الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله، قد أعلن في وقت سابق استعداد إيران لتقديم الفيول كهبة للبنان. ومذّاك، ترتفع أصوات المؤيدين والمعارضين، كلٌّ بحسب موقعه.

ولحسم الجدل حول قدرة الحكومة على طلب المساعدة، لدرء شبهة “الخوف” من رضوخ لبنان لضغوط الولايات المتحدة الأميركية لرفض الفيول الإيراني، نقلت صحيفة The Cradle عن ما سمّته “مسؤول مقرّب من الرئيس المكلّف تشكيل الحكومة نجيب ميقاتي”، أن الأخير “التقى بالسفير الإيراني في لبنان، مجتبى أماني، ووافق على عرض الوقود المجاني من إيران”.

وأشار المسؤول إلى أن “مواصفات الوقود الإيراني غير متوافقة مع ما تحتاجه محطات توليد الكهرباء، ما يعني وجوب مقايضة الوقود مع دولة ثالثة، إما تقايضه إيران أو يقايضه لبنان”. وأضاف المسؤول، حسب الصحيفة، أن “بيروت تنتظر الآن دعوة طهران لعقد اجتماع رسمي لبدء العملية”.

وتعليقاً على ما ورد، أكّد المكتب الإعلامي لميقاتي، أن “السفير الإيراني أكّد استعداد إيران تقديم هبة الفيول، وشَكَرَ الرئيس ميقاتي إيران على الهبة، وطلب متابعة الموضوع مع وزارة الطاقة للتأكد من المواصفات الفنية للفيول”. وأشار المكتب إلى أن “لا خطوات رسمية في هذا الملف”.

وحتى لحظة النَظَر الرسمي بقضية الوقود الإيراني، يبقى الفيول العراقي هو المصدر الأساسي لمعامل الكهرباء. على أنّ اتفاقية التوريد مع العراق، تنتهي مفاعيلها في شهر أيلول المقبل، ولم يصدر قرار رسمي من العراق حيال تجديد الاتفاقية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Advertisements