بأقلامهم

مقعد ذهبي في زغرتا.. كرم مرشح التيار وكرم يضحي بنفسه مع فرنجية!

بشرى جميل

تشهد دائرة الشمال الرئاسية معارك طاحنة على ابواب الانتخابات النيابية، إذ يصرّ رئيس تكتل لبنان القوي النائب جبران باسيل على الحفاظ على حاصلين في الدائرة مهما كلّف الامر.

وإن لم يكن المقعد الاورثوذكسي في قضاء الكورة مضمونا في هذه الجولة، يبدو ان مقعدا مارونيا في زغرتا بدأ يثير القلق والتوتر في صفوف تيار المردة.

ومع اقتراب الاستحقاق النيابي، لا يظهر رئيس تيار المردة سليمان فرنجية مرتاحا لحواصله “كما له العادة” خصوصا مع وفاة النائب فايز غصن والانقسامات في صفوف الحزب القومي السوري. فماذا سيفعل؟

سليم كرم يضحّي بنفسه مرة جديدة

لم تنس عائلة “آل كرم” في زغرتا نكث وعد المردة لها في الانتخابات الماضية حتى يظهر ان النائب السابق سليم كرم يرمي بنفسه في الهاوية عينها. في العام 2018، ومع القانون النسبي الذي بدل التوازنات، قُسمت الاصوات التفضيلية للمردة بين كل من النائب طوني فرنجية والنائب اسطفان الدويهي في حين ترك سليم كرم وحيدا “يقبع شوكو بإيدو” بوجه رئيس حركة الاستقلال ميشال معوض.

فأين هو كرم من الحراك الانتخابي اليوم؟ تفيد مصادر مطلعة لموقع LebanonOn ان سليم كرم حسم موقفه من الترشح إلى الانتخابات، حيث سيخوض المعركة على لائحة تيار المردة.

وفي التفاصيل، فإنّ لقاءا جمع سليمان فرنجية بسليم كرم قبل ايام، تمّ الاتفاق خلاله على ترشح سليم كرم للانتخابات والقبول بالتضحية بنفسه مرة جديدة مقابل ضمانات في الانتخابات البلدية وانتخابات المخاتير بحسب المصادر.

انتخابات 2022 لا تشبه سابقاتها، فأصوات آل كرم الوازنة والتي لطالما اعتبرت “بيضة القبان” في زغرتا، لم تعد تصب في خانة سليم وحيدا. فكان وقع اسم العميد فايز كرم في زغرتا مرشحا صدى للأحزاب والعائلات السياسة.

العميد مرشح التيار..

وفي حين لم يعد خافيا على اهالي زغرتا الزاوية ان اسم العميد فايز كرم عاد إلى الواجهة وبقوة، اكدت مصادر متابعة ان كرم سيكون مرشحا على لائحة التيار الوطني الحر.

وافادت المصادر ان الاجتماع الذي عقد بين باسيل والعميد كرم جاء بعد النتائج الصادمة لاستطلاعات التيار الداخلية. وفي التفاصيل، فقد اظهرت النتائج حجم التأييد للعميد كرم ضمن القاعدة العونية حتى وبدون ترشيحه من التيار، وفرض نفسه على الساحة الزغرتاوية.

هذه النتائج المفاجأة للقيادة العونية اهلت كرم للمنافسة ضمن المرحلة الثانية من الاستطلاعات. وهنا حصد الاخير عدد اصوات كبير مكنه من حسم مقعد له على اللائحة.
وعلى الرغم من تخوف باسيل من تكرار ما حصل معه في السنوات الماضية والترشيحات التي طالت اسماء غير حزبيين، يبدو ان التيار اختار المواجهة والمضي باسم العميد.

عودة كرم خلطت الاوراق في الدائرة، حيث بات مقعد النائب اسطفان الدويهي بخطر، خصوصا مع الحديث عن عدم قدرة تيار المردة على تجيير اصوات بالعدد نفسه للدويهي، كما حصل في العام 2018.

ولكن وعلى الرغم من المعركة القوية وامكانية وصول العميد إلى سدة البرلمان، لا يبدو ان ترشيح الاخير يهدف إلى مواجهة أحد ولا لتصفية الحساب، حيث اكدت المصادر المطلعة ان كرم قرر استرجاع دوره بدون حزازيات، فهذه المعركة هي المكان المناسب له، مؤكدة انه منفتح على جميع أهالي البلدة والقضاء.

اسطفان الدويهي.. التوريث “مؤجل”

أمّا من جهة النائب اسطفان الدويهي، فبعد محاولات لتوريث ابنه انطوان السلطة، لاقى الدويهي رفضا من تيار المردة بحسب ما افادت المصادر. فكان القرار بإعادة ترشيح النائب اسطفان دويهي مرّة جديدة.

بانتظار ان يكتمل المشهد الانتخابي وان تعلن اللوائح عن مرشحيها بشكل واضح وصريح في الدائرة، هل يبدأ التغيير من قضاء زغرتا؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى