أخبار محلية

ما علاقة الوزير يوسف فنيانوس وتيار المردة من مردود فحص pcr ؟

في علم النفس حول الشائعات أن “لها التأثير الفعّال في معنويات الناس وأفكارهم واتجاهاتهم ومشاعرهم وسلوكهم، حيث أنها تنتشر أكثر في وقت الأزمات والظروف الضاغطة، أو المثيرة للقلق، كالحوادث والحروب، والمصائب على مختلف أنواعها الاقتصاديّة والعائليّةوالاجتماعيّة“؛ فكيف بها قبيل الانتخابات وما تتركه من شكوك حول المستهدف منها، ولا سيما إذا كانت عبر وسائل التواصل الإجتماعي التي تصل إلى معظم أفراد المجتمع؟

هذا ما حصل بالأمس في قضاء زغرتا – الزاوية عندما بدأ بعض الناس بالتداول عبر الواتساب برسالة حول المبلغ الذي يدفعه أي مسافريصل إلى مطار الرئيس الشهيد رفيق الحريري، والبالغ ثلاثين دولاراً أميركياً مقابل فحص الـ PCR وانها تنقسم كالتالي:

15$ للجامعة اللبنانية كونها تقوم بالفحص

7.5$ لجمعية عمّال

5$ لوزارة الصحة

2.5$ للمطار

متساءلة: لماذا ندفع 7.5$ عن كل مسافر لجمعية عمال (علم وخبر 4172/2013)، مركزها : زغرتا – التل – الشارع الرئيسي – العقار رقم1081 – ملك سايد يوسف معوض، هدفها الاساسي كما هو مدون في نظامها الداخلي “المساهمة في تأمين تغطية صحية شاملة للعمال ولأصحاب المهن الحرة وعائلاتهم في قضاء زغرتا – الزاوية“.

وهل المؤسسون الواردة اسماؤهم يتبعون لتيار المردة ام لميشال معوض وان الامر كله “تنفيعة“؟

– نزار ساسين عاقله (ممثل الجمعية تجاه الحكومة)، انطوان جرجس ابي زيد ورامي جورج يمين.

ويتداول ايضا أن عراب الجمعية ونشاطاتها هو الوزير يوسف فنيانوس وان رئيس الجمعية عاقلة هو الصديق الشخصي للنائب طونيسليمان فرنجية ويتواجد معه في كثير من المناسبات.

تيار “المرده” سارع إلى إصدار البيان التالي: “رغم اننا على اطلاع على نشاطات جمعية “عمال” وما تقوم به من اعمال ضمن نطاق قضاءزغرتا، ورغم تقديرنا لجهودها المبذولة، الا اننا فوجئنا اليوم بما ورد عن انها تتقاضى ٧،٥ دولار عن كل فحص pcr يجري في مطار رفيقالحريري الدولي“.

وتابع البيا: “اننا كتيار “مرده” نؤكد ان لا علاقة لنا لا من قريب ولا من بعيد بهذه الجمعية، حيث ان مؤسسيها لا علاقة لهم ايضاً بتيار“المرده” واغلبهم ينتمون لجهات سياسية متنوعة“.

واضاف: “اننا نطالب القضاء المختص بملاحقة الموضوع وصولاً الى اجلاء الحقيقة بصورة كاملة، كما انه اذا كانت هناك اي علامة استفهامحيال هذه القضية ومن يستفيد من هذه الاموال فيجب ان يتم توجيه السؤال لوزير الصحة من دون غيره، اما لناحية محاولة زج اسم “المرده” في هذا الموضوع فاننا نعتبر ان ذلك جزءاً من الاشاعات والحملات المغرضة التي تعودنا ان تُشن علينا من قبل البعض ومن دون اي اثباتلضرب وتهميش صورة “المرده” لاسيما على ابواب الانتخابات النيابية“.

من جهة ثانية علم “احوال” من مصادر مطلعة أن انطوان جرجس ابي زيد ورامي جورج يمين هما من المؤسسين، والأول قد استقال منها عام2014 أما الثاني فهو دكتور في الرياضيات ويعمل في الولايات المتحدة الأميركية منذ العام 2016 بعدما قدم استقالته من الجمعية وبات له“نظرية” في الرياضيات تحمل إسمه.

كما تواصل “احوال” مع رئيس الجمعية نزار عاقلة الذي أوضح أن الجمعية ستصدر غداً الجمعة وعبر مؤتمر صحفي بياناً توضيحياً حولالمغالطات التي وردت في ما تم تداوله عبر وسائل التواصل الإجتماعي، وقال: “نحن نقوم بأعمال تنموية في القضاء، وفي الإساس لنا فيالجمعية موقف سلبي من كل السلطة السياسية“، مشيراً إلى أن “ما يبقى من مصاريف التشغيل حول الـ PCR يذهب إلى وزارة الصحةوذلك مُثبت عبر بروتوكول موقّع من قبل المختصين.

ورداً على سؤال حول “لماذا يحوّل المبلغ إلى الجمعية ومن ثم إلى وزارة الصحة“، أجاب: “علينا أن نبحث في البيروقراطية الإدارية التيتتحكم بعمل الدولة وكل ذلك سيتم توضيحه وتفصيله في المؤتمر الصحفي“.

وعن دور الوزير السابق فنيانوس وقرب عاقله من النائب فرنجيه، أجاب: “نحن في الأساس ابناء منطقة واحدة وعلى مسافة واحدة من جميعالسياسيين والعاملين في الحقل العام، وكل ما يُقال لا يعكس الحقائق“.

مرسال الترس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى