أبرز الأخبار

قلبه توقف من جراء التعذيب والصدمات الكهربائية : ضابط وعناصر من أمن الدولة أحيلوا الى المحكمة العسكرية بتهمة التعذيب حتى الموت!

سجون لبنان تتحول الى مقابر!

الشرق الاوسط

ملف كبير هز المجتمع الدولي ومنظمات حقوق الانسان العالمية بعد ثبوت اقدام فرقة من امن الدولة في تبنين – لبنان على تعذيب احد الموقوفين السوريين بتهمة قيامه باعمال ارهابية، فتسبب تعذيبه والتنكيل به وصدمه بصعقات كهربائية بتوقف قلبه ووفاته.

وللتو تحرك مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية فادي عقيقي وعمد الى توقيف الفاعلين بينهم ظابط وكشفت التحقيقات بفيلم فيديو وصور موثقة وتقرير الطبيب الشرعي هول ما ارتكبه هؤلاء مما يسيء مجدداً لسمعة لبنان لدى المجتمع الدولي ولا سيما منظمات حقوق الانسان الدولية.

فقد وضع مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي فادي عقيقي يده على الملف وأشرف على التحقيقات الأولية في هذه القضية، حيث انتقل إلى مستشفى تبنين الحكومي وعاين جثة الضحية، كما عاين باقي الموقوفين في النظارة من أعضاء المجموعة وموقوفين بقضايا أخرى. وأكد القاضي عقيقي لـ«الشرق الأوسط»، أنه أمر بـ«احتجاز الضابط الذي يرأس مكتب أمن الدولة في تبنين وأربعة من عناصر المكتب على ذمة التحقيق، وإجراء التحقيق معهم ومع آخرين لتحديد المسؤوليات واتخاذ الإجراءات المناسبة بحقهم». وكشف القاضي عقيقي أن المتوفى «جرى توقيفه عند الرابعة من فجر يوم الأربعاء 31 آب الماضي، وبعد ثلاث ساعات نقل إلى المستشفى وقد فارق الحياة».

وأكد القاضي عقيقي أن «تقرير الطبيب الشرعي، أثبت أن الموقوف السوري مات نتيجة التعذيب المبرح الذي تعرض له والذي ظهرت آثاره على الجثة»، مشيراً إلى أنه «جرى الاستماع إلى رئيس القوة الضاربة التي أوقفت المتوفى وهو برتبة عقيد، وتبين أنه نفذ عملية التوقيف وسلم الشخص إلى مكتب تبنين وانتهى دوره عند هذا الأمر، فجرى تركه حراً». وقال مفوض الحكومة: «سيتم تطبيق أحكام قانون مكافحة التعذيب بحق الضابط والعناصر المسؤولين عن حادثة الوفاة، وهذا الأمر سيشمل أماكن توقيف أخرى إذا ثبت حصول عمليات تعذيب بداخلها».

وعلمت «الشرق الأوسط»، من مصادر مطلعة على مجريات هذا الملف، أن «قلب الموقوف السوري بشار عبد السعود توقف جراء التعذيب المبرح والصدمات القوية التي تعرض لها».

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى