أخبار محلية

ضغطٌ على قروض الإسكان!

Almarsadonline

إستقبل رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي المدير العام لمصرف الإسكان أنطوان حبيب صباح اليوم في السراي الحكومي.

وبعد اللقاء، قال حبيب: “أطلعنا دولة الرئيس على ما آلت إليه طلبات القروض التي تقدّم بها المواطنون على الموقع الإلكتروني الخاص بمصرف الإسكان والذي استقبل حتى الآن نحو 140 ألف زائر والألوف من الطلبات”.

وتابع، “أما العائق الوحيد الذي يعترض حاليًا طالبي القروض هو عدم قدرتهم على ضم الأوراق الثبوتية القانونية لطلباتهم بسبب إضراب موظفي الدولة، وهذا الأمر يشكل عائقًا كبيرًا أمام منح القروض بالسرعة المطلوبة إذ لا يمكن إستكمال الطلب من دون المستندات الرسمية”.

ولفت إلى أنّ، “بإنتظار منح موظفي القطاع العام حقوقهم ليعودوا إلى أعمالهم، نتمنى إنعاش اتفاقية القرض الميسر مع الصندوق العربي للإنماء الإقتصادي والإجتماعي في الكويت لكي نستحصل على تمويل يمكننا من خدمة شريحة أوسع من المواطنين، خاصة بعد أن قررت الدولة اللبنانية تسديد مستحقاتها تجاه الصناديق. وهذا ما أكده لنا الرئيس ميقاتي خلال اللقاء”.

وأضاف، “نريد أن نُشير أخيرًا إلى أنّ جميع القروض الممنوحة من قبل مصرف الإسكان هي موجّهة حصرًا للّبنانيين وقد وجدنا أنه من المفيد أن نوضح هذا الأمر إذ أنّ عددًا لا بأس به من الأفراد غير اللّبنانيين قد حاول تقديم الطلبات من خلال المنصة الإلكترونية”.

أما حول عدد الطلبات المقدمة، فقال: “هناك عشرات الألوف، ومنها لم تُستكمل، فلا يمكن أن نقبل الطلب إلّا عندما يستوفي كل الشروط ومن ضمنها المستندات الرسمية”.

وفي ما يخصّ التمويل، أشار إلى أنّ “لدينا مصدران، مصدر داخلي من أموالنا الخاصة أو من قروض نستحصل عليها من مصرف لبنان أو بعض المصارف اللبنانية والعربية ولدينا القروض الخارجية التي هي من الصناديق وأهمّها الصندوق العربي للإنماء الإقتصادي والإجتماعي ولدينا الآن قرض ميسّر موقع منذ 3 سنوات بين الدولة اللبنانية وبين الصندوق وقيمته 50 مليون دينار كويتي أي ما يعادل 165 مليون دولار أميركي”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى