أخبار محلية

سحب السفير العراقي من بيروت

Almarsadonline

أعلنت وزارة الخارجية العراقية، عن إقالة سفير العراق لدى لبنان، حيدر شياع دليمي البراك، وإنهاء عمله كسفير في بيروت، وإعادته إلى ملاك وزارة الخارجية في بغداد.

فقد أصدر وزير الخارجية العراقي، فؤاد حسين، قراراً نقَل بموجبه السفير العراقي لدى لبنان حيدر البراك، من مركز السفارة في بيروت إلى وزارة الخارجية في بلاده.

وتأتي هذه الخطوة بعد الضجة التي أثيرت حول الصور المتداولة لسفير دولة العراق المعتمد في لبنان، أثناء اطلاق قذيفة RPG في الهواء، محاطاً بعدد من المسلحين في إحدى المناطق اللبنانية. وكان وجّه وزير الداخلية والبلديات القاضي بسام مولوي كتاباً إلى وزارة الخارجية والمغتربين اللبنانيّة لاتخاذ الإجراءات المناسبة، وذلك بعدما تم التحقق من قبل “الداخلية” والأجهزة الأمنية التابعة لها من دقة الصور، وتبين أنه بالفعل قام السفير العراقي بتاريخ 11 تموز الحالي بزيارة بلدة طاريا مع عدد من الشبان ومرافقيه، وتمّ إطلاق النار بواسطة أسلحة حربية مختلفة.  ثم ذكر أنه لبى “دعوة شيوخ البقاع، والرمي بقذيفة RBG7 هي إحدى عاداتهم”.

وفي سياق آخر، كانت الخارجية العراقية قد استدعت سفيرها في لبنان حيدر البراك في شهر آذار الماضي للتحقيق بشأن منعه السفير لأحد أعضاء الوفد العراقيّ الذي زار لبنان لإجراء مُباحثات ثنائيّة، من الإدلاء بتصريح إعلامي، استجابة لدعوات برلمانية وإعلامية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى