أبرز الأخبار

بعد انسحاب الحريري… هل يولد تحالف سني – شيعي؟

كاسندرا حماده -أخبار اليوم-

علق الرئيس سعد الحريري عمله السياسي.. فأحدث خضة على المسرح السياسي اللبناني وربما تتغير في ضوئه اللعبة الانتخابية! لا سيما بعد محاولات لمّ شمل “المستقبل –الاشتراكي –القوات”، الثلاثي الذي ولد من رحم 14 آذار وفرّقته التجاذبات السياسية على المدى الطويل، ولكن مع موقف الحريري الاخير يعود ليصبح ثنائيًا. وفي هذا الوقت يبدو ان “حزب الله”- الخصم المشترك- يدخل معركة أقل شدة مع غياب أحد الأطراف الثلاثي المذكور.

وفي حين يربط البعض موقف الحريري بضغوط سعودية، السؤال الأبرز الذي يطرح نفسه: “هل حزب الله سيحاول ملء الفراغ السُّني من خلال ترشيح شخصيات سُّنية تدور في فلكه؟”

رأى رئيس المكتب السياسي للجماعة النائب السابق عماد الحوت في حديث الى وكالة “أخبار اليوم” ان انسحاب الحريري قد يشكل فراغًا يستفيد منه أي طرف، والطرف المرشح لهذا “الاستغلال” هو “حزب الله” وحلفاؤه”.

وأضاف: “ترشيح شخصيات سُنية تميل إلى الممانعة تصوّر بديهي ومتوقع، اذ سيحاول “حزب الله” تقوية وجوده السياسي خارج اطار المكون الشيعي”.
وأوضح أن “هذا الأمر يتوقف عند موقف أطراف السُّنة والتنسيق فيما بينهم لعدم اتاحة المجال لأي خلل في التوازنات”.

وردا على سؤال عما اذا كان ذلك سيؤدي الى اشتباك بين أطراف الطائفة الواحدة، أكد الحوت أن “الاشتباك السياسي في لبنان حاصل على صعيد ملفات عدّة، ولكن لا يمكن حصول أي اشتباك من نوع آخر لا سيما على المستوى العسكري طالما أن “حزب الله” هو الوحيد الذي يملك سلاحا”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى