أخبار دولية

بالتفاصيل… إحباط خلية إيرانية أرادت قتل إسرائيليين

عربي بوست

نشرت صحيفة “صباح” التركية، الأحد 10 تموز 2022، تفاصيل جديدة عن خلية إيرانية، قالت الصحيفة: “إنها كانت تخطط لخطف واغتيال القنصل الإسرائيلي السابق في مدينة إسطنبول، إضافة إلى نيتها استهداف سياح إسرائيليين، قبل أن يتم إلقاء القبض عليهم من قبل جهاز المخابرات التركي”.
والصحيفة قالت: “إن الخلية مؤلفة من 8 أشخاص يحملون الجنسية الإيرانية”، وأشارت إلى أنهم, “وصلوا إلى إسطنبول في مواعيد مختلفة وأجروا لقاءات سرية مع بعضهم”.

وأشارت الصحيفة إلى أن, “هدف الخلية كان قتل يوسف ليفي سفاري، وهو مسؤول إسرائيلي تولى سابقًا منصب القنصل في تركيا، وأضافت أن الخلية نزلت في الفندق نفسه الذي كان يقيم به القنصل السابق في منطقة “بي أوغلو” بمدينة إسطنبول”.
كان وفد من الإسرائيليين قد أرادوا الإقامة أيضاً في الفندق نفسه، وكان قد تم الحجز لهم باسم “Team Chinesee”، ورأت الصحيفة إنه, “أثناء التسجيل عملية التسجيل في الفندق، بدأ الإسرائيلي أوفيك س. بالبكاء، وقال إنه تلقى مكالمة هاتفية تخبره بأنه سيتم اغتياله على يد إيرانيين”.
عقب ذلك تم تغيير أماكن إقامة الإسرائيليين بالفندق الواقع في “بي أوغلو” دون أن يشعر أعضاء الخلية الإيرانية بذلك، ولفتت صحيفة “صباح” إلى أن, “هدف الخلية كان قتل سياح إسرائيليين”.
وأضافت أنه, “تم إرسال القنصل الإسرائيلي السابق وعدد من السياح إلى إسرائيل، ثم اقتحمت قوات تركية أماكن اختباء الخلية الإيرانية في “بي أوغلو”، و”بيليك دوزو”، و”بيوك تشكمجة”.
وضبطت القوات التركية ثلاثة مسدسات وثلاثة كواتم للصوت، إضافة إلى اثنين من الأسلحة الليزرية، في عملية الاقتحام التي حدثت يوم 16 حزيران 2022، واُحيل الموقوفون إلى التحقيق.
الصحيفة نشرت صوراً من داخل الفندق الذي نزلت به الخلية، ومن بين الصور مسدسان وعدد من الرصاصات وكاتم صوت.
كانت صحيفة “يني شفق” التركية قد ذكرت كيف بدأ الأمر باكتشاف أمر الخلية الإيرانية، وقالت إنه في بداية الأمر، إن تلقت الاستخبارات التركية معلومات تفيد بأن إيران ستستهدف السياح الإسرائيليين في إسطنبول، وبعد متابعة حثيثة من قبل فرق مكافحة الإرهاب والاستخبارات التركية للفنادق التي يقيم فيها السياح الإسرائيليون، استطاعوا التعرف على عميل منهم.
كشفت اعترافات العميل الذي تم إلقاء القبض عليه أن فريق الاغتيال أُرسل من إيران لاستكشاف الفندق الذي يقطنه 3 إسرائيليات.

بعد أن قدم العميل جميع التفاصيل، قامت فرق مكافحة الإرهاب والشرطة باتخاذ تدابير حول الفندق وانتظرت وصول العملاء إلى هناك.
الصحيفة قالت: “إن اعترافات ثلاثة من العملاء الإيرانيين أكدت أن أمر الاغتيال صدر من قِبل المخابرات الإيرانية، حيث تبين دخول عملاء إيرانيين إلى تركيا عبر الوسائل الرسمية قبل شهرين، وجوازا سفر اثنين منهم مزوران”.
أشارت الصحيفة إلى أن, “التحقيقات بيّنت أن ليس كل العملاء على صلة مباشرة بالمخابرات الإيرانية، حيث كان أحدهم يتلقى تعليماته من زعيم مافيا في إيران، كان يتواصل معه عبر برنامج المراسلة النصية “واتساب”.
وأضافت, “يني شفق” أن أحد العملاء تلقى أوامره من زعيم المافيا في إيران من أجل تنفيذ عملية الاغتيال نهاية الأسبوع، وخططوا لتنفيذ الاغتيالات في 18 أو 19 حزيران 2022.
يُشار إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي الحالي يائير لابيد، “شكر تركيا على مساعدتها في إحباط استهداف إسرائيليين بإسطنبول”، وقال: “أُنقذت أرواح إسرائيليين في الأسابيع الماضية، بفضل التعاون الأمني والدبلوماسي بين إسرائيل وتركيا”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى